الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عميد تجارة القاهرة: المشروعات الصغيرة والمتوسطة توفر فرص التوظيف

السبت 10/سبتمبر/2022 - 06:11 م
د. جمال شحاتة عميد
د. جمال شحاتة عميد تجارة القاهرة

قال الدكتور جمال شحاتة عميد كلية التجارة جامعة القاهرة، إن هناك اهتماما كبيرا بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وأشار أن لدينا 98% من الشركات العاملة في القطاع الخاص هي صغيرة ومتناهية الصغر ومتوسطة الحجم وأيضا يساهم في الناتج المحلي الإجمالي في مصر 43% وما ينتج من السلع والخدمات يكون في هذه المؤسسات.

 

عميد تجارة القاهرة: المشروعات الصغيرة والمتوسطة توفر فرص التوظيف والاستقرار الاجتماعي للشباب 

 

وأضاف "شحاتة" أن عدد المشروعات المتناهية الصغر في مصر يبلغ 3.4 مليون مشروع متناهي الصغر بالإضافة إلى 1200 مشروع متوسط بالإضافة 217 ألف مشروع صغير وفقا الاحصائيات الرسمية الصادرة من البنك المركزي ولكن عالمياً لدينا 90% من معظم اقتصاد العام يرتبط بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر وسجل حجم العمالة علي مستوي العالم 50% ولكن مصر والدول النامية لابد أن تكون لهذه المشروعات أولوية كبري.

 

وأكد " عميد كلية التجارة" علي أنه منذ 2016 عمل البنك المركزي المصري علي طرح العديد التمويلات للمشروعات  الصغيرة والمتوسطة وبمعدل فائدة منخفض للغاية 5% فائدة متناقضة والمشروعات المتوسطة 8% وهو معدل إقراض ضعيف جدا، مؤكدا أن مميزات هذه المشروعات هي توفير فرص التوظيف والاستقرار الاجتماعي وتحسين مستوى المعيشة للشباب وأيضا إضافة للمنتجات والخدمات المطروحة في السوق وأيضا تلك المشروعات إضافة للاقتصاد القومي وهي مخدم رئيسي للشركات الكبيرة.

 

وتابع: علي جهاز تنمية المشروعات الصغيرة توجيه الشباب الجديد بالاقلاع عن التوظيف في الشركات الضخمة والقطاع الحكومي مع التيسير علي الحصول على التمويل للشباب  ونحتاج الي ضخ 143 مليار دولار المشروعات الصغيرة والمتوسطة و57 مليار دولار للمشروعات المتناهية الصغر وأيضا نحتاج الي الخبرة في التعليم للطلاب مع الاستثمار في الإبتكارات في المشروعات.

 

ووجه "عميد كلية التجارة" علي الشباب البدء في المشروعات الغير موجودة في السوق حتي لا يتعرض للفشل في المشروع مع التعرف على احتياجات العملاء وأيضا التدفق النقدي حتي لا يتعرض للديون في المشروعات وأيضا استخدام التكنولوجيا في المشروعات التي يقوم بها الشباب.

 

وأشار إلى أن أن الكلية تعمل على التدريب المستمر للطلاب أثناء فترة الدراسة لكي يكون مؤهل لسوق العمل من خلال تعليم الكمبيوتر والمحاسبة الإلكترونية والتدريب في القطاع المصرفي مع حضور قيادات البنك لتدريب الطلاب داخل الكلية وياخذ الطالب كافة المهارات الأساسية أثناء الدراسة في الكلية ولدينا أول شعبة لغة في مصر بعد الجامعة الأمريكية.