الأحد 27 نوفمبر 2022 الموافق 03 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

عميد أسنان القاهرة: مصر تنافس دوليا في مجال طب أسنان الأطفال

الخميس 08/سبتمبر/2022 - 09:16 م
جانب من القاء
جانب من القاء

انطلقت اليوم الخميس، فعاليات اليوم العلمي لقسم طب أسنان الطفل والصحة العامة، بكلية طب الفم والأسنان بجامعة القاهرة.

 

ويأتي ذلك تحت رعاية رئيس جامعة القاهرة  الدكتور محمد عثمان الخشت وبإشراف عميد الكلية الدكتور هشام عبد الحكم وهالة محي الدين رئيس قسم طب أسنان الأطفال بكلية طب الأسنان جامعة القاهرة.

 

وبدأت الجلسة الافتتاحية بكلمة الدكتور هشام عبد الحكم، عميد كلية طب الأسنان بجامعة القاهرة، تحدث فيها عن جهود الكلية وأسباب تطور المجال بجهود ودعم القوات المسلحة، واستراتيجية العمل التي لا تستهدف التعلم فقط وإنما تبحث عن تحقيق رؤية 2030.

 

وأشار"عبدالحكم" إلى ضرورة التفاعل مع المجتمع بالتحول الصناعي والتكنولوجي والذي بدأ بالقضاء على قوائم الانتظار في المقام الأول والذي حقق طفرة كبيرة في هذا الملف.

 


وأوضح عميد الكلية، أن فعاليات اليوم العلمي لقسم طب أسنان الطفل والصحة العامة، في كلية طب الفم والأسنان قسم الأطفال بجامعة القاهرة، هدفه في المقام الأول مشاركة الدولة المصرية فيما تبذله من جهود لتطوير مجال طب الأسنان بنا يسهم في توفير خدمة علاجية متكاملة للمواطن المصري. مشيرا إلى أن مصر تنافس دوليا بما تحققه في مجال طب الأسنان وطب أسنان الأطفال على وجه الخصوص، حيث يتم توفير كافة الوسائل التكنولوجية الحديثة والمواد العلمية المتطورة لتحقيق ذلك.

 

ولفت عبد الحكم، إلى أن جزء من جهود الكلية هو ما تم تقديمه من إنجازات من أبحاث متخصصة وعلى مستوى عال لتنفيذ استراتيجية الكلية التابعة لاستراتيجية الدولة بالمشاركة المجتمعية لتطبيق تلك الأبحاث العلمية وتوفير المستلزمات الطبية اللازمة ورفع مستوى الوعي.

 


و من جانبه وجهت الدكتورة هالة محي الدين، رئيس قسم طب أسنان الأطفال، الشكر لفريق العمل والمشاركين من جامعات مصر المختلفة لدعم مجال طب أسنان الأطفال بالأفكار والرؤى الجديدة وعلى رأسهم الدكتور احمد الخادم مدير عيادات أطفال الاسنان، مؤكدة أن الجميع يعمل في هذا الإطار بإخلاص.

 


وعلى هامش المؤتمر كرمت الدكتورة هالة محي الدين رئيس قسم طب أسنان الأطفال بجامعة القاهرة الدكتور هشام عبد الحكم عميد كلية طب الأسنان بجامعة القاهرة، على هامش فعاليات اليوم العلمي لقسم طب أسنان الطفل والصحة العامة وبعض من الأساتذة والضيوف من مختلف الجامعات المصرية والخارجية.

 


وفي وقت سابق أعلن الدكتور هشام عبدالحكم، عميد كلية طب الأسنان جامعة القاهرة، ورئيس مجلس إدارة المستشفى، تنظيم يومي علمي لقسم أسنان طب الأطفال لمناقشة الجديد في مجال طب أسنان الأطفال والتصنيف الجديد لكسور أسنان الأطفال وطرق علاجها، وذلك في ضوء توجيهات رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، بالاهتمام بالنشاط العلمي للأقسام المختلفة بالكلية.

 

وأضاف عبدالحكم، أنه من المقرر مشاركة عدد من أساتذة طب الأسنان من مختلف الجامعات المصرية ومشاركة دولية، وذلك بهدف تبادل الأفكار والخبرات اهتمامًا بصحة الأطفال والتي تبدأ من أسنانه، والاتفاق على إطلاق مبادرة تحقيق الحلم المصري لعمل الإرشادات الريرية الخاصة بالطغل وتوحيد طرق العلاج القائمة على الأدلة والأراء المختلفة لتوحيد الخدمات الصحية المقدمة لمعظم الأطفال المصريين، بتنظيم من الدكتورة هالة محي الدين عباس، رئيس قسم طب الأطفال بالكلية.  

 

وأوضح عميد الكلية أنه سيتم مناقشة أكثر من 40 ورقة بحثية في مجال طب أسنان الأطفال وصحة الفم والأسنان، بما فيها موضوعات مختلفة للحفاظ على الأسنان اللبنية والدائمة للأطفال بأحد التقنيات مثل تكنولوجيا النانو وبحث ما هو جديد للوقاية من تسوس الأسنان والتثقيف الصحي للعناية بأسنان الأطفال من قبل ذوييهم.

 

وأشار إلى تنظيم مسابقة لأفضل بحث علمي وأفضل باحث في مجال النشر الدولي وذلك لتشجيع الأطباء والرفع بالمستوي العلمي والمهاري في مجال طب الأسنان.

 

وقال إن اليوم العلمي سيشهد محاضرات لعدد من الأساتذة من الجامعات المصرية، حيث تلقي الدكتورة عبير عبداللطيف من جامعة المنصورة عن استبعاد الخلع بالنسبة للأطفال ثم محاضرة للدكتورة ريهام أبو الفضل حول تأثير التغير المناخي على صحة طب الفم والأسنان، بالإضافة إلى محاضرة للدكتور فادي حسين، حول الطرق المختلفة لعلاج انعواج أسنان الأطفال والطرق والأنواع الحديثة للحشوات الذكية باستخدام التقنيات الجديدة، وذلك بالتنسيق مع قسمي التقويم والعلاجي التحفظي.