الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

لأول مرة.. إدراج جامعة حلوان فى تصنيف شنغهاي للتخصصات العلمية 2022

الخميس 08/سبتمبر/2022 - 02:01 م
جامعة حلوان
جامعة حلوان

قدم الدكتور حسام رفاعي، القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، حول أداء الجامعة فى التصنيفات الدولية للجامعات خلال الفترة من 2020 إلى 2022، والتي   استطاعت فيها الجامعة تحقيق تقدمًا غير مسبوقًا في التصنيفات الدولية، وذلك من خلال وضع إستراتيجية للارتقاء بالتصنيف العالمي سواء على مستوى التخصصات والقطاعات البحثية أو على مستوى التصنيف العام للجامعة ككل.

لأول مرة.. إدراج جامعة حلوان فى تصنيف شنغهاي للتخصصات العلمية عام 2022

وأوضح رفاعي، أن الجامعة احتلت المركز الـ 9 محليًا فى تصنيف U.S. News  لعام 2020 من بين 19 جامعة مصرية، والمركز 1016 عالميًا، كما احتلت الجامعة الترتيب 33 على مستوى الجامعات الإفريقية التي ظهرت في التصنيف، وفي مجال التخصصات العلمية، حصلت الجامعة في تخصص الفيزياء على المرتبة 556 عالميًا، وفى تخصص الهندسة حققت المركز 734 عالميًا.

 

وأشار القائم بعمل رئيس جامعة حلوان إلى أن الجامعة حققت فى نفس العام 2020 تقدمًا في تصنيف مؤسسة QS البريطانية، حيث احتلت المركز السابع محليًا والـ 41 عربيًا، لافتًا إلي ظهور الجامعة في عام 2021 ضمن نشرة أخبار التعليم الدولية الخاصة بمؤسسة QS للتصنيف العالمي، حيث أبرزت النشرة المُساهمة الفاعلة لجامعة حلوان فى ترتيب وإعداد مسيرة موكب المومياوات الملكية.

 

وأفاد التقرير بأنه تم إدراج جامعة حلوان ضمن 13 جامعة مصرية فى تصنيف QS  العالمي، وضمن قائمة تشمل أفضل 1300 جامعة عالمية، فضلًا عن تكريم الجامعة في مؤسسة QS للتصنيف الدولى؛ لإدراجها ضمن 13 جامعة مصرية على قائمة أفضل جامعات العالم.

 

ولفت التقرير إلى أن جامعة حلوان حققت تقدمًا ملحوظًا فى تصنيف Webometrics الأسبانى، كما ظهرت الجامعة للمرة الثانية ضمن نشرة أخبار التعليم الدولية الخاصة بمؤسسة  QS للتصنيف الدولي فى عددها الخامس، حيث تناولت المجلة نشاط جامعة حلوان فى خدمة المجتمع، وإبراز دورها المجتمعي الحيوى.

 

ونوه التقرير إلى إدراج الجامعة فى ثلاثة تخصصات علمية فى تصنيف التايمز الدولي لمؤسسات التعليم العالي، حيث ظهرت في تخصصات (العلوم الفيزيائية - علوم الحياة - العلوم الطبية والصحة)، وحصلت الجامعة على المركز (+1001) فى العلوم الفيزيائية عالميًا، والترتيب (601-800) فى علوم الحياة، والمرتبة (+601) فى العلوم الطبية والصحة على مستوى العالم، حيث يشتمل هذا التصنيف على (1127) مؤسسة تعليمية حول العالم.

 

وتناول التقرير تقدم الجامعة في تصنيف QS للجامعات العربية، حيث احتلت المركز السابع على مستوى الجامعات المصرية، كما حصلت الجامعة على المركز الخامس في التصنيف العالمي QS بين 14 جامعة مصرية، والذى تضمن أفضل 1400 جامعة على مستوى العالم.

 

وأوضح التقرير ظهور جامعة حلوان لأول مرة بتصنيف شنغهاي لعام 2022 للتخصصات العلمية.

 

ومن جانبها، أكدت الدكتورة منى فؤاد عطية القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أن تميز جامعة حلوان في التصنيفات الدولية المتعددة سواء على مستوى الجامعات محليًا أو إقليميًا أو عالميًا، يأتى نتاج خطة تنفيذية واضحة، وتوفير كافة الإمكانيات، فضلاً عن السياسة التى تتبعها الجامعة لتشجيع البحث العلمي المتميز، مشيرة إلى أن النتائج الحالية للتصنيف تعد إنجازًا كبيرًا، وخطوة نحو المزيد من العالمية، ويأتى ذلك نتيجة جهود مكتب التصنيف الدولى بالجامعة. برئاسة الدكتور محمد القصاص مدير المكتب، فضلاً عن المتابعة الدورية وتطبيق سياسات ومتطلبات التصنيفات المُختلفة.

 

وأوضح الدكتور محمد القصاص أن جامعة حلوان نجحت في التقدم بالتصنيفات الدولية، وتحقيق مُنافسة قوية مع الجامعات العالمية، مشيرًا إلى أن إدارة الجامعة تعمل على توجيه الأبحاث العلمية إلى أبحاث تطبيقية تحقق عائدًا ملموسًا على الاقتصاد والمجتمع، وليس مجرد نشر دولي فقط للأبحاث، وهو ما ساهم بشكل كبير في تحقيق الجامعة مراكز مُتقدمة في كافة التخصصات.