الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

رئيس شعبة الإدوية يكشف حقيقة أزمة نقص بنج الاسنان (خاص)

الأربعاء 07/سبتمبر/2022 - 10:42 م
أرشيفية
أرشيفية

علق الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، علي أزمة معاناة مرضى الأسنان والأطباء بسبب نقص حاد في وجود البنج في الأسواق، بينما وصل سعره في السوق السوداء إلى 1400 جنيه.

رئيس شعبة الإدوية يكشف حقيقة أزمة نقص بنج الاسنان (خاص)

وقال"عوف" في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" إنه لدينا شركتين قى مصر لتصنيع بنج الأسنان وهما شركة الإسكندرية التابعة للدولة ومصنع أرت فارما التابع للقطاع الخاص، ويتم توفير 60% من احتياج السوق والباقى يتم استيراده، مشيرا إلى أنه يوجد نقص فى المستورد وذلك بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية وتقوم المصانع الوطنيه بعمل إنتاج بكامل طاقتها لسد العجز الناتج من المستورد.

وأشار "رئيس شعبة الأدوية" الي أن هيئة الدواء المصرية تقوم بمتابعة التصنيع ووضع ضوابط لصرف الكميه بحيث يتم إعطاء هيئة الشراء الموحد الكميه الخاصة بها لكى توفر فى المستشفيات الحكومية والتأمين الصحى وفى نفس الوقت توفر هيئة الدواء المصرية الكمية فى صيدليات الشكاوى التابعة الى الشركة المصريه لتجارة الأدوية ويتم تسليم حصة من كل إنتاج الى نقابة أطباء الاسنان أيضا يتم صرفها الى أطباء الأسنان بموجب كارنيه النقابة.

وأضاف "رئيس شعبة الإدوية" أن هيئة الدواء المصرية تقوم بتنظيم توزيع هذه الكميات حتى لايتم بيع هذه الحقنة عن طريق سماسرة الدواء والذين يقومون بشراء هذه الحقن من الصيدليات وإعادة بيعها الى أطباء الأسنان بأسعار أعلى من تسعيرتها.

وأكد "الدكتور علي عوف" أن الادوية الناقصة في الصيدليات لها بدائل وبالتالي تعتبر متوفرة لان البدائل تغطى الاحتياج الخاص بالمرضى.