الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

شعبة الادوات المكتبية: زيادة 40% علي الادوات المدرسية هذا العام.. وتخفيضات في معرض أهلا مدراس (خاص)

الأربعاء 07/سبتمبر/2022 - 05:00 م
الادوات المدرسية
الادوات المدرسية

قال بركات صفا عضو مجلس إدارة شعبة الأدوات المكتبية بالغرفة التجارية، إن هناك زيادة في أسعار الادوات المدرسية بسبب زيادة التكلفة وارتفاع سعر الدولار وأيضا العقبات التي تواجه المستورد والمصنع، سواء مستلزمات الإنتاج أو المنتج النهائي.

شعبة الادوات المكتبية: زيادة 40% علي الادوات المدرسية هذا العام.. وتخفيضات في معرض أهلا مدراس (خاص)

وأشار"صفا" في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" إلى أن أسباب الزيادة هذا العام نتيجة تراكم البضائع في الموانئ وقرار البنك المركزي بأن لا يتم الاستيراد الا عن طريق فتح الاعتمادات المستندية مع تدبير البنوك للعملات، وحتي الان لم يتم فتح الاعتمادات للادوات المكتبية لاعتبارها سلعة غير أساسية، وأيضا نواجه صعوبات تدبير العملات داخل البنوك نتيجة قلة الدخل أو الاحتياج لبعض السلع الأخري غير الأدوات المكتبية.

وتابع "عضو مجلس إدارة شعبة الأدوات المكتبية" أننا لدينا نقص في البضائع بسبب فتح الاعتمادات المستندية وتقدم المستوردين بفتح الاعتمادات وحتي الان لم تفتح وتقدمنا بأكثر من شكوي لوزارة التجارة والصناعة ومحافظ البنك المركزي لكي يتم الموافقة على الاعتمادات، ولكن فوجئنا بعدم توفر الدولار داخل البنوك لكي يتم تحويله للخارج لاستيراد السلع مما أدي الي مشكلة في البضائع.

وأوضح "بركات صفا" أن تكلفة الادوات المكتبية في مصر مرتفعة للغاية ويبلغ متوسط الطالب 250 ألف جنيه ولدينا ما يقرب من 20 مليون طالب في مصر، ولكن نحتاج الي عدم وجود قرارات تقيد الاستيراد مع وجود المنافسة بين المستورد والمحلي.

وأضاف"عضو مجلس إدارة شعبة الأدوات المكتبية" أن ارتفاع أسعار الأدوات المكتبية زادت من 30٪ إلى 40% وتصل الي 50% في بعض الأحيان هذا العام وهذا نتيجة ارتفاع أسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج سواء المنتج المحلي أو المستورد.

وأكد "بركات صفا" أن معرض اهلا مدراس يحتوي علي تخفيض من 30 الي 50% وهذا نتيجة أن المستورد أو المصنع يقوم بالعرض المباشر علي الجمهور فهذا المعارض جيدة ومختلفة عن مكتبات التجزئة لأنها تحتوي على أكثر من ربح مستتر بين تاجر الجملة والتجزئة وأيضا اسواق الجملة تكون أقرب للمعارض في الأسعار لأنها تبيع بأسعار مخفضة، مشيرا إلى أن المعرض يشمل الادوات المكتبية والزي المدرسي وصناعات غذائية ومصنوعات جلدية.

 

وفيما يلي أسعار الادوات المدرسية 2022

_ سجل سعر الكشكول السلك 60 ورقة 9.5 جنيه، وسجل سعر الكشكول السلك 80 ورقة 11.25 جنيه، وسجل سعر الكشكول السلك 100 ورقة 13 جنيه، وسجل سعر كشكول سلك 140 ورقة 17.50 جنيه.

_ سجل سعر القلم من 1.25 جنيه حتى 1.60 جنيه، وسجل سعر 12 قلم بريما تراي 12 جنيها، وسجل سعر 10 أقلام بريما برونز 20.40 جنيه.

_ سجل سعر الأستيكة حسب حجمها ونوعها بداية من 2 جنيه وتصل الي 12 جنيها، لأنواع “الفايبر كاسل” و”الروترينج”.