الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

قمة ثنائية تجمع الرئيس السيسي ونظيره الفلسطيني اليوم

الثلاثاء 06/سبتمبر/2022 - 06:00 ص
الرئيس ونظيره الفلسطيني
الرئيس ونظيره الفلسطيني

قال السفير دياب اللوح سفير فلسطين فى القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، إن القمة التى ستجمع الرئيس السيسى مع نظيره عباس أبو مازن اليوم الثلاثاء ستشهد نقاشات موسعة فى كافة الملفات بلا حدود وكل الأمور موجودة على طاولة البحث، وذلك من باب الثقة الكاملة والمطلقة والدعم الكامل الذى تقدمه مصر للشعب الفلسطينى والقضية الفلسطينية.

 

وأضاف: نحن نواجه فى فلسطين فى الوقت الراهن ظروف صعبة وهذا مكمن أهمية اللقاء من عدة نواحى فمن جهة العملية السياسية فى حالة انسداد كامل ولا توجد أية آفاق سياسية بسبب عدم وجود حكومة فى إسرائيل وإن وجدت فهى حكومة يمين متطرف لا تريد السلام وهو ليس ضمن برنامجها وحتى إدارة الرئيس بايدن أطلقت وعود جيدة تمسكنا بها ورغم ذلك لم يطبق أيا منها على الارض وفى طليعتها افتتاح قنصلية أمريكية فى القدس الشرقية فضلا عن الأوضاع الميدانية الصعبة على الأرض حيث يعيش الشعب الفلسطينى حالة قهر يومى بسبب التصعيد الإسرائيلى فى أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

وتابع: القدس الشرقية تتعرض لتنفيذ مخططات تهويد والمسجد الأقصى يتعرض لاقتحامات يومية من خلال المستوطنين يمارسون الرقص والتعرى فى ساحات الاقصى حيث ترغب تل ابيب فى تقسيم الاقصى زمنياً ومكانياً بين المسلمين واليهود.

 

وحول مطالب الرئاسة الفلسطينية من المصرية قال: "مصر تلعب دورا محوريا ولها تأثير كبير على كافة الأطراف فى المنطقة ونأمل من الشقيقة الكبرى مصر والرئيس عبد الفتاح السيسى أن تقوم بدور محورى وفعال كالعادة كما تعودنا لإيجاد مخرج من المأزق السياسى والمنعطف الذى تمر به المنطقة وإيجاد حل حقيقى للتصعيد الإسرائيلى المستمر ضد الشعب الفلسطيني".

 

واستطرد قائلاً: "بالإضافة إلى اقتراب اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الشهر ونرغب فى الحصول على عضوية كاملة بها وهذا يتطلب الحصول على موافقة مجلس الامن وتفادى استخدام الفيتو الأمريكى الذى قد يجهض المشروع الفلسطينى العربى فى مجلس الأمن"

 

ووصل الرئيس الفلسطينى محمود عباس "أبو مازن"، أمس الإثنين، إلى مصر فى زيارة رسمية، يلتقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

واستقبل أبو مازن فى مطار القاهرة الدولى، كلا من وزير العدل المستشار عمرو مروان، والسفير دياب اللوح سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، ومستشارو سفارة ومندوبية فلسطين لدى جامعة الدول العربية.