السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

ناشط إسرائيلي يشبه نتنياهو بـ"هتلر" ويثير ضجة في تل أبيب

الخميس 19/نوفمبر/2020 - 12:06 م
ناشط إسرائيلي يشبه
ناشط إسرائيلي يشبه نتنياهو بـ"هتلر"

اندلعت ضجة كبيرة في إسرائيل بعد تصريحات قاسية أدلى بها الناشط البارز في الاحتجاجات ضد بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، سدي بن شطريت، الذي شبه رئيس الوزراء بهتلر، من بين أمور أخرى، سُمع بن شطريت وهو يقول في فيديو له: "لا مسامحة للفاسدين، لا نسامح على تدمير مواطنينا، في الثلاثينيات كان هناك ظالمًا لليهود، وكان في ألمانيا، وكان يتصرف مثلك تمامًا"، بحسب ما نشرته صحيفة معاريف.

 

وقال بن شطريت: "المقارنة هي مقارنة قائمة، أقارن العمليات التي حدثت في ألمانيا في الثلاثينيات بالعمليات التي تحدث الآنـ من يريد نقلها إلى أماكن أخرى، هذه هي مشكلته، لقد تحدثت عن التحريض، الفيديو واضح جدًا وأقول أشياء واضحة جدًا، من يريد تفسيرها بشكل مختلف، فهذه هي مشكلته".

 

وأدان الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بشدة هذه التصريحات وقال: "بالنسبة لقمع اليهود، فلا مجال لتشبيه أحد بهتلر، مثل هذا الخطاب يصدم أسس البناء المشترك الذي شيدناه ويجب علينا جميعا إدانته".

 

وأدان بني جانتس وزير الدفاع الإسرائيلي، هذا الأمر، وغرد على حسابه على تويتر: "ندين بشدة المقارنة الدنيئة التي جرت بين نتنياهو والطاغية أدولف هتلر. بالنسبة لنتنياهو، ليست هذه هي الطريقة للتعبير عن ذلك ".

 

وعلق ياريف ليفين رئيس الكنيست، بقوله: "إن قادة الاحتجاج ضد رئيس الوزراء قد عبروا مرة أخرى كل الحدود الممكنة، ومقارنة رئيس الوزراء الإسرائيلي بالقمع النازي الرهيب أمر صادم يجب عدم تمريره على جدول الأعمال، إنه تصريح عنيف وتحريضي، وحرية التعبير لا علاقة لها بذلك، أتوقع من جميع قادة ومشاركي التظاهرات إدانة هذا البيان. يجب وقف خطاب الكراهية الفاضح الموجه إلى رئيس الوزراء وعائلته على الفور، كفى عنفاً! كفى تحريضًا جامحًا".