السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

"الأرصاد": سخونة صيف 2025 ناتجة عن أبحاث لها علاقة بالنشاط الشمسي (خاص)

السبت 03/سبتمبر/2022 - 08:13 م
د. منار غانم
د. منار غانم

قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن ما تردد حول سخونة صيف 2025 فهي ناتجة عن أبحاث لها علاقة بالنشاط الشمسي لكن من حيث التنبؤات ودرجات الحرارة فهي غير صحيحة وأيضا غير علمية، أن نقوم بعمل تنبؤ لفصل قادم أمامه ثلاث سنوات قادمة في ظل التغيرات المناخية التي يشهدها العالم كله.

"الأرصاد": سخونة صيف 2025 ناتجة عن أبحاث لها علاقة بالنشاط الشمسي (خاص)
وأشارت"غانم" في تصريحات خاصة لـ"مصرتايمز" الي أن الهيئة العامة للارصاد الجوية تقوم بإصدار التنبؤات الفصلية قبل كل فصل ويحتوي علي تحديد معالم كل فصل وما يحتويه خلال هذا الفصل ويطلق عليها التنبؤات الفصلية.

 

وأكدت "عضو المركز الاعلامي بالهيئة العامة للارصاد الجوية" علي أن بداية كل فصل تكون معروفة فلكيا لانه يعتمد علي تعمد الشمس علي المدار أو خط الاستواء ويتم تحديد بداية كل فصل ويكون له ثمات معينة من حيث درجات الحرارة والظواهر الجوية المتعلقة به، ويبدأ فصل الخريف 23 سبتمبر وينتهي الصيف 22 سبتمبر الجاري وتكون درجات الحرارة خلال تلك الأيام في المعدلات الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام.

 

وأوضحت: أن صيف 2022 شهد أقل درجات حرارة عن الأعوام الماضية وسجلنا أعلي درجة حرارة خلال الصيف 40 درجة مئوية، أما الأعوام الماضية سجلنا ما بين 42 الي43 درجة، ولكن اسخن صيف عام 2025 من جهة التنبؤات فهي بعيدة المدى ودقتها تكون غير صحيحة في ظل التغيرات المناخية وربما يحدث تغييرات في الحالة الجوية.

 

وتابعت "الدكتورة منار غانم" أن الهيئة العامة للارصاد الجوية تصدر تنبؤات يومية وأسبوعية وشهرية وفصلية وكل ما بعدت فترة التنبؤ فمعني ذلك أن دقة التنبؤ قلت ولم تحدد حتي الآن أن صيف 2025 سيكون الاكثر سخونة وما أعلن فهو من جهة النشاط الشمسي فهي أبحاث خاصة بهم وليس لدينا ارتباط بين النشاط الشمسي ودرجات الحرارة وتأثيره على الظواهر الجوية لأن هناك مسافة كبيرة بين التوزيعات الضبطية ليس لها علاقة بالنشاط الشمسي.


وأوضحت "منار غانم" أن سخونة صيف 2025 فهي علاقة بين النشاط الشمسي من الناحية الفلكية لكن من ناحية التنبؤات الجوية فهي غير صحيحة وغير دقيقة وليس هناك أي علاقة بين النشاط الشمسي ودرجات الحرارة وتأثيره على التنبؤات الجوية الموجودة على سطح الأرض ودرجات الحرارة فهي تابعة للتوزيعات الضغطية ووجود السحب وحركة الرياح علي سطح الأرض.