السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مصر تتعرض لأسخن صيف في 2025.. الأرصاد تكشف الحقيقة (خاص)

السبت 03/سبتمبر/2022 - 01:08 م
الطقس
الطقس

قالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية، إن فصل الصيف سينتهي 23 سبتمبر المقبل ويبدأ فيصل الخريف ومع بدايته تبدأ درجات الحرارة في التحسن تدريجيا، ولكن ليس معناه مع أول يوم في بداية فصل الخريف تنخفض درجات الحرارة ولكن تتحسن تدريجياً خصوصاً في درجات الحرارة الصغري أثناء فترة الليل.

 

مصر تتعرض لأسخن صيف في 2025.. الأرصاد تكشف الحقيقة (خاص)

 


وأشارت "شاكر" في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أنه مع بداية فصل الخريف يبدأ تكوين المنخفضات الجوية علي مستوي جمهورية مصر العربية وهذا يؤدي إلى بعض حالات عدم الاستقرار مع فرص سقوط الأمطار ويتأثر بها المناطق الشمالية وتصدر الهيئة العامة للارصاد الجوية بياناً رسمياً بموعد فصل الخريف وهو المعتاد كل عام.

 

وأكدت "مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية" أن ما تردد حول سخونة صيف 2025 فهو نتيجة النشاط الشمسي، لكن هو ليس له أي علاقة بالتنبؤات الجوية فهذه مجرد وجهة نظر فلكية بحتة ولكن لدينا تنبؤات فصلية وتقارير شهرية وأسبوعية ولا يصح الحديث حول صيف 2025 من منظور التنبؤات الجوية لأنها فترة بعيدة للغاية.

 

وأوضحت "الدكتورة إيمان شاكر" أنه لدينا ما يسمي بالتنبؤات المناخية التي تصدرها الهيئة العامة للارصاد الجوية وذلك عن طريق الخريطة التفاعلية التي تقوم بإصدارها الإدارة العامة للبحث العلمي وهي تعطي تنبؤات لفترات طويلة عشرات السنوات.

 

ونفت "مدير مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية" ما تردد حول سخونة صيف 2025 فهذا غير صحيح من وجهة نظر التنبؤات الجوية أما من وجهة نظر البحوث الفلكية كنشاط شمسي فهما لديهم البحوث الخاصة بهم.

 

وأضافت "الدكتورة إيمان شاكر" أن التنبؤات التي تصدرها الهيئة العامة للارصاد الجوية هي تقارير يومية وأسبوعية وشهرية وفصلية لمدة 3 شهور وهي تبين متوسطات الفصول سواء بالنسبة لدرجات الحرارة وكميات الأمطار ووصفها أنها أعلي أو اقل من المعدل وخلال الأيام المقبلة سيصدر بيان خاص بفصل الخريف من الهيئة العامة للارصاد الجوية.