السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عميد سياسة واقتصاد القاهرة يكشف تفاصيل نظام الدراسة بالكلية (خاص)

الأربعاء 31/أغسطس/2022 - 09:25 م
عميد كلية الاقتصاد
عميد كلية الاقتصاد ومحرر مصر تايمز

قال الدكتور محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، إن الكلية لديها برامج البكالوريوس والدراسات العليا في 5 أقسام وهي الاقتصاد والعلوم السياسية والاحصاء والإدارة العامة والحوسبة الاجتماعية وأيضا برامج الدراسات العليا فى الماجستير والدكتوراه بالإضافة إلى برامج الدراسات العليا الخاصة مثل برنامج الاقتصاد السياسي والدراسات الأورومتوسطية وبعض البرامج بالتعاون مع جهات الدولة المختلفة مثل ماجستير الحوكمة ومكافحة الفساد مع هيئة الرقابة الإدارية وغيرها من البرامج المختلفة ويعتبر قسم الاقتصاد هو الأكبر من حيث عدد الطلاب، يليه قسم العلوم السياسية ثم قسم الإحصاء، ويدرس الطلاب منهجاً موحداً في السنة الأولى، ثم يختارون التخصص الرئيسي سواء العلوم السياسية، أو الاقتصاد، أو الإحصاء، وفي السنة الثالثة، يختار الطلاب تخصصهم الفرعي من بين التخصصات الخمس السابق.

عميد سياسة واقتصاد القاهرة يكشف تفاصيل نظام الدراسة بالكلية (خاص)

وأشار"السعيد" في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أنه توجد بالكلية ثلاث شعب دراسية: الشعبة العربية، الشعبة الإنجليزية، والشعبة الفرنسية. تعتمد هذه الشعب على لغة الدراسة وكذلك على عدد الطلاب المسجلين فيها. فعدد الطلاب في الشعبة العربية هو الأكبر (حوالي 500 طالب)، بينما يقل في الشعبة الإنجليزية (حوالي 300)، ويصل في الشعبة الفرنسية إلى حوالي 50 طالب في كل فرقة دراسية. إلا أن الدراسة في الشعبتين الإنجليزية والفرنسية لا تتم بهذه اللغات بشكل كلي، وإنما هناك نسبة من المواد الدراسية يتم دراستها باللغة العربية. و تقدم الشعبة الفرنسية لطلابها إمكانية الحصول على درجة بكالوريوس مزدوجة في الاقتصاد من جامعة القاهرة وجامعة باريس 1 ـ بانتيون سوربون بفرنسا.

 

وأوضح "عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية" أن الكلية لديها وحدة الاستشارات والدعم الطلابي مهمتها تسهيل العملية التعليمية لطلاب ذوي الهمم خلال سنواتهم الدراسية وأيضا المساعدة على تنظيم أوقات الامتحانات واللجان الخاصة فكل هذا توفره هذه الوحدة بالإضافة إلى توفير الدعم النفسي.


وأكد"الدكتور محمود السعيد" أن الكلية تتبع قرارات الجامعة في المصاريف الدراسية ولدينا لجنة التكافل الطلابي وتقوم بمساعدة الطلاب المحتاجين من طلاب الشعبتين العربية والإنجليزية فعندما يتعرض طالب لظروف مادية صعبة فأن اللجنة تقوم بدعم الطلاب في المصروفات الدراسية بنسبة 50% أو احيانا 100% إذا تطلب الأمر.


وأشار الي أن الكلية تعمل دائما علي إتاحة التدريبات الخارجية للطلاب بالتعاون مع جهات الدولة المختلفة مثل وزارة التخطيط والجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ومؤخراً كان لدينا تدريب مع وزارة الخارجية، وتحرص الكلية دائما علي التدريبات بالتعاون مع جهات ومؤسسات مختلفة.


وأوضح "عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية" أن الكلية تسعي لاكتساب مهارة البحث لأنها تخرج باحث في الاقتصاد أو السياسة أو الاحصاء ولابد أن تكون لديه صفة القدرة على البحث وأن يكون الطالب باحث جيد، وهو ما نسعي إليه لتنمية الطالب خلال سنوات الدراسة المختلفة وترتبط مهارة البحث بمهارة التفكير الناقد والقدرة على توصيل المعلومة والعمل داخل فريق وتعمل الكلية علي توفير كل هذه المهارات للطلاب خلال مرحلة البكالوريوس.