الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

وزيرة التعاون: لا نتفاوض على قروض جديدة إلا بعد موافقة مجلس الوزراء

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 09:27 م
وزيرة التعاون الدولى
وزيرة التعاون الدولى

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن مفهوم الدبلوماسية الاقتصادية لمصر هو مفهوم مهم جدا .. مشيرة الى ان الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد من خلال العديد من المحافل الدولية وخاصة منصة المنظمة الدولية للامم المتحدة مرات عديدة ان توجه مصر هو توجه به تعاون متعدد الاطراف .. مشددة على أنه  لا يتم التفاوض بشأن قروض جديدة إلا بعد موافقة لجنة الدين برئاسة رئيس مجلس الوزراء .

  

وقالت المشاط فى مداخلة مع برنامج "على مسئوليتي" مع الاعلامي أحمد موسي، ان عام 2020 كانت سنة صعبة على مغظم الدول ورغم ذلك اتبعت مصر وركزت على الدبلوماسية الاقتصادية .. موضحة ان المشروعات التنموية لكي تتحقق نحتاج فى بعض الاحيان الى الشراكة الدولية والمؤسسات التمويلية الدولية وان ذلك لا يتم الا بموافقة الوزراء المعنيين ومن خلال اجتماعات ودراسات مستفيضة .


وأضافت إن لدينا منصة للتنسيق والتعاون المشترك في كل المشروعات التنموية التي تحتاج الى شراكات مع مؤسسات تمويلية دولية ودول أخرى. وأضافت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتى" مع الإعلامى أحمد موسي، المذاع على فضائية صدي البلد، أن مصر البلد الوحيدة التي حققت نموا إيجابيا فى الاقتصاد فى 2020.

 

وأكدت وزيرة التعاون الدولى أن المشروعات التنموية التي قامت بها الدولة ساهمت في زيادة النمو، ومواجهة أزمة كورونا، موضحة أن التمويلات التنموية التي وفرتها الوزارة تنقسم بواقع 4.54 مليار دولار لقطاعات الدولة التنموية المختلفة .. مشيرة إلى أن استمرار الإصلاحيات الاقتصادية في مصر سيساهم فى نمو كبير. وتابعت، أن القيادة السياسية تتابع كل القرارات والإجراءات التى نتخذها وزارة التعاون الدولى.

 

وأكدت المشاط أن وزارة التعاون الدولى والوكالة الأمريكية للتنمية أطلقا مسابقة لتعزيز برنامج تنظيم الأسرة، مشيرة إلى أن 7.3 مليار دولار حجم محفظة التمويل التنموى خلال 10 أشهر .. موضحة أن مصر لم تتأخر في سداد قيمة أى قسط لأى قرض، ولا توجد وزارة تنفرد بطلب الحصول على قروض، أو تحضرها إلا بعد موافقة لجنة الدين، مؤكدة التزام مصر بسداد القروض يمنحها مصداقية لدى العالم.