الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

شاهد.. مدير مشروع مودة بـ "التضامن" تناشد بتأجيل الطفل الأول بعد الزواج

الأربعاء 31/أغسطس/2022 - 10:27 ص
مصر تايمز

قالت الدكتور راندا فارس، مديرة مشروع مودة بوزارة التضامن الاجتماعي، إن هناك زيادة واضحة في استخدام وسائل تنظيم الأسرة، وإن نسبة كبيرة من المواليد السنوية تأتي من محافظات الصعيد والوجه القبلي أما أكثر المحافظات إنجابًا هي محافظات الصعيد.


تابعت راندا فارس خلال حوارها إلى برنامج "من مصر" الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل على قناة "CBC"، أن الفئات الأكثر احتياجًا هم الأكثر إنجابًا لتمسكهم بالموروثات وما يطلق عليه "العزوة" و"حرب السلايف"، مبدية رفضها لفكرة الإنجاب بكثرة لأجل ربط الأزواج وتكبيلهم بحسب اعتقاد البعض.


كما نصحت مديرة مشروع مودة باستخدام الوسائل طويلة الأمد لمنع الحمل مثل الكبسولات التي يتم وضعها تحت الجلد والحقن طويلة المفعول، مع تأجيل الطفل الأول بعد الزواج وضرورة تأخيره بسبب ظاهرة الطلاق المبكر في مصر، مؤكدةً أن الزواج المبكر يزيد من فرص زيادة الإنجاب. 


لفتت في سياق آخر إلى أن المؤشرات الأولية للمسح الصحي للمجتمع إيجابية، وتؤكد أن هناك تحسن كبير جدًا لدى الأسر، موضحةً أن مشروع كفاية 2 يعمل على الفئات الأولى بالرعاية، ومشروع مودة يستهدف الشباب المقبل على الزواج في مختلف التجمعات. 


وأضافت أنه من المحاور الأساسية التي يتعامل معها مودة هو جزء خاص بتنظيم الأسرة، ويدخل كذلك في محور التثقيف والتوعية للأسر، وأن الفترة السابقة شهدت إطلاق حملات توعوية عن ضرورة تنظيم الأسرة لأن الوضع بحاجة إلى تكرار في التوعية وعدم التوقف هذه الحملات للحصول على النتائج.


"من مصر" يذاع من السبت إلى الأربعاء في تمام الساعة الحادية عشر مساء.