الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

يكفي لمدة شهر فقط.. التفاصيل الكاملة لأزمة نقص الشاي والبن في مصر

الإثنين 29/أغسطس/2022 - 10:25 م
أرشيفية
أرشيفية

يواجه مشروبات الشاي والبن، أزمات عديدة بسبب نقص في المنتج بعدما أعلن عدد من الشركات أن المخزون في مصر يكفي لمدة شهر واحد فقط.


وقامت شركة شاي العروسة بالتقدم بشكوى رسمية إلى مجلس الوزراء، ووزير التموين الدكتور على المصيلحي؛ لتدبير الدولار اللازم لعمليات استيراد الشاي لمواجهة الاستهلاك المحلي.

 

وطالبت شركة شاي العروسة في الشكوي إلى مجلس الوزراء، وعدد من البنوك العاملة في القطاع المصرفي، على رأسها بنوك الأهلي والإسكندرية وقطر الوطني والتجاري الدولي، بتوفير الدولار لضمان عمليات استيراد الشاي.


وذكرت الشكوى أن الشركة تستورد 60% من احتياجات السوق المحلي من الشاي، الذى يعد سلعة تموينية استراتيجية للمواطن المصري، خاصة وأنه لا يتم زراعة الشاي في مصر.


واستغاثت شركة شاي العروسة بالمسؤولين، بضرورة تدبير العملة الأجنبية في البنوك التى ذكرتها في الشكاوى؛ لتتمكن الشركة من استلام مستندات الشحن والتخليص الخاصة باستيراد نحو 6 آلاف طن من الشاي، موجودة في الموانىء المصري منذ أكثر من شهر، و80% من المستندات الخاصة بشحنة الـ 6 آلاف طن من الشاي موجودة بالبنك الأهلى المصري.


وحذرت المذكرة من استمرار الأزمة وتداعياتها، والتى من بينها نقص شديد في سلعة الشاي في السوق المصري، خاصة مخزون الشاي الموجود في مصر لا يكفي لشهر واحد فقط.


وأضافت الشركة، أن التأخر في إنهاء الإجراءات، قد يؤدي إلى تعرض الكميات الموجودة في الموانىء المصرية للتلف، خلافًا لغرامات التأخير التي يتم دفعها بالعملة الأجنبية لشركات الشحن؛ الأمر الذي يزيد من تكاليف السلع، ومن ثم قد يتعرض المستهلك لزيادة في أسعار الشاي حال استمرار الأزمة.


وتابعت شركة شاي العروسة، وفقا للمذكرة، بأن التأخر في توفير الدولار قد يؤدي إلى نقص حاد وشديد في سلعة الشاي، والتي لها أولوية في تدبير العملة، مثل سلعة القمح، وفقا لنص قرار حكومي سابق، مشددة أن استمرار الأزمة قد يعرض مصانع شاي العروسة للتوقف، وتعرض العاملين البالغ عددهم 5 آلاف مهندس وكيميائي وإداري لعدم صرف رواتبهم، ومن ثم تعثر الشركة في سداد التزاماتها تجاه القروض وفوائدها للبنوك العاملة في السوق المصري.

 

وأرفقت المذكرة عددا من الأوراق، منها صورا لفواتير استيراد الشاي الموجودة في البنوك، والسجل الصناعي لكل شركة من شركات الاستيراد التابعة لمجموعة شركات شاي العروسة. 


حسن فوزي: لدينا نقص في مخزون البن في مصر 

علي جانب آخر صرح حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، إنه لدينا نقص في مخزون البن في مصر وهذا نتيجة حصول سقيع في البرازيل مما أدي الي إتلاف أكثر من 25% من المحصول وأدت الي زيادة في الأسعار.

 

وأشار فوزي، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن الأزمة التي تواجهنا الان هي نقص المخزون بسبب عدم سرعة التدبير في الاستيراد ونقوم باستيراد القهوة من البرازيل وكلومبيا واندونيسيا وفيتنام والهند وإثيوبيا ونجد السبب الرئيسي في نقص المخزون هو قلة الدورة وحركة النقل العالمي.

 

وأكد "رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية" إن زراعة البن تحتاج إلي درجة حرارة مرتفعة وأيضا درجة رطوبة مرتفعة فبذلك نستورد البن من الخارج وتطالب الشعبة دائما أن يكون البن سلعة أساسية.

 

وأوضح "حسن فوزي" أنه لدينا نقص في المنتج مما أدي الي ارتفاع أسعاره بجانب الأزمات العالمية التي تواجهنا ونحتاج الي سرعة التدبير في العملات حتي يتم خروج البضائع من الموانئ ولتغطية العجز الموجود في الأسواق.


متي بشاي: السوق يشهد نقص في كافة أنواع السلع الغذائية والملابس

من جانبه صرح المهندس متي بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية والتموين بالشعبة العامة للمستوردين، إن أزمة شاي العروسة هو منتج ضمن 100 بند يقف في الميناء لأن جميع العملاء يقفون في التدبير والاعتمادات المستندية ونطالب محافظ البنك المركزي الجديد قبول الدولارات من المستوردين لتوفير الوقت لأننا ناخد العملة من الصرفات وهي جهة عملة معتمدة من الحكومة فلماذا يتم رفضنا، ونشعر الان من عدم وجود آلية تنفيذ منظمة.


وأشار "بشاي" في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن السوق يشهد نقص في كافة أنواع السلع الغذائية والملابس وأيضا المنتجات تمت الصنع والمنتجات التي يتم تجميعها وأقوم بالمرور أسبوعيا علي الأسواق وهناك حالة نقص لكافة المنتجات وليس هناك بضاعة في المحلات والمولات، المعروض شتوي من الملابس بإلاضافة الي عدم مشاركة العديد من التجار في معرض آهلا مدارس لعدم وجود بضاعة


وأكد رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين، أن هناك نقص في الألوان والإقلام الرصاص وكبسولات القهوة والشكولاتات بالإضافة إلى نقص في الثلاجات والغسالات والتلفزيونات مع إرتفاع أسعار بشكل كبير للسلع الموجودة.

 

وأوضح متي بشاي، إن التجار يقوموا برفع الأسعار عندما يشعر بنقص المنتج الخاص به في الأسواق نظرا لمعاناته مع الاستيراد بجانب وقف الاستيراد من 14 فبراير الماضي مما يؤدي إلى نقص في كافة السلع ونحتاج إلى النظر الي أوضاع المستوردين لأننا نستورد 70% من المستلزمات من الخارج.

شعبة المواد الغذائية: خام الشاى مستورة بالكامل ومرتبط بالدولار

وأكد جلال عمران، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية، أن خام الشاى مستورة بالكامل ومرتبط بالدولار وهذا يكفى وأن شركة العروسة تستحواذ على أكثر من 80% من سوق الشاى فى مصر ومن أهم المستوردين لخام الشاى من الدول المنتجة.

 

وأشار "رئيس شعبة المواد الغذائية" في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن السبب الرئيسي الذي جعل شركة شاي العروسة تتقدم بشكاوي إلى مجلس الوزراء، وعدد من البنوك العاملة في القطاع المصرفي، على رأسها بنوك الأهلي والإسكندرية وقطر الوطني والتجاري الدولي سببها الرئيسي ازمة الدولار، مشيرا إلى أن الارتفاع الذي شهد منتجات الشاي تم على مراحل منذ بداية العام.

 

وأضاف "عمران" أن عبوة شاي العروسة 40 جرام سجلت 4.5 حنيه، أما العبوة 100 جرام سجلت 11 جنيها، وسجلت العبوة 250 جرام 27 جنيها، وسجل شاي العروسة خرز، عبوة 100 جرام، بسعر 15 جنيها، وسجلت العبوة 250 جرام بسعر 35 جنيها.

 

وأكد أن شاي العروسة فتلة، عبوة 10 جرام، 6 جنيه، بينما سجلت العبوة 25 جرام، 12 جنيها، وسجل شاي العروسة فتلة مميزة عبوة 100 جرام 44 جنيها، وسجل شاي أخضر العروسة 25 فتلة سعر 11 جنيها، وسجل شاي أخضر 100 فتلة 38 جنيها.