السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

رئيس الجابون يستقبل وزير الخارجية سامح شكري

الإثنين 29/أغسطس/2022 - 03:10 م
سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

استقبل رئيس جمهورية الجابون علي بونجو أونديمبا اليوم وزير الخارجية سامح شكرى الذي يجري حاليا زيارة إلى "ليبرفيل".

 

رئيس الجابون يستقبل وزير الخارجية سامح شكري

 

وقال السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية- في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"- إن اللقاء تناول سُبل تعزيز التعاون الثنائي بين مصر والجابون في مختلف المجالات.

 

ويشارك سامح شكري‬⁩ الرئيس المعين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، خلال تواجده بالعاصمة الجابونية في أسبوع المناخ لإفريقيا.

 

وزير الخارجية: إفريقيا تحتاج 331 مليار دولار لمواجهة تغيرات المناخ 
 


قال سامح شكري وزير الخارجية، إن العالم يواجه تحديات متصاعدة بشأن التغيرات الجيوسياسية وأزمات الطاقة والأمن الغذائي وزيادة تكلفة التمويل وتحدي الدين بسبب تغير المناخ.

 

وأضاف خلال فعاليات أسبوع المناخ لإفريقيا في الجابون، اليوم الاثنين، أن الدول النامية في إفريقيا عليها أن تتعامل مع كل هذه التبعات بينما تواجه الصعوبات الداخلية الخاصة بها وتحديات التنمية، وإن القارة الأفريقية تحتاج لتمويل يصل لـ 331 مليار دولار أمريكي لمواجهة تغيرات المناخ حتى عام 2030 .

 

وأشار إلى أنه من خلال الرئاسة المقبلة لمصر لمؤتمر قمة المناخ "cop 27"، فهي تدرك جيدا تلك التحديات، موضحاً أن قمة المناخ في مصر ستطور الرؤية من أجل المستقبل، وستلبي احتياجات وطموح القارة الإفريقية بالكامل.

 

وأكد استمرار العمل على تحقيق التطور في مواجهة تغير المناخ وتنفيذ التعهدات والالتزامات السابقة بدءا من اتفاق باريس حتى جلاسكو.

 

وأضاف  وزير الخارجية، إنه لا يجب أن يكون هناك أي تراجع بشأن الالتزامات الخاصة بمواجهة تغير المناخ.


وأضاف خلال فعاليات أسبوع المناخ لإفريقيا في الجابون، اليوم الاثنين، أنه يجب التصرف بطريقة قوية ومؤثرة وفعالة لمواجهة هذا الخطر وإنقاذ الأرواح.

 

وأشار إلى قمة المناخ في مصر "cop 27" نقطة يجب البدء منها، مؤكدا أن مصر ستواصل العمل على حث كل الأطراف لتطوير المؤشرات الخاصة بها، ولفت إلى دعم التكيف وأجندة التكيف التحويلي عبر الهدف العالمي للتكيف، مشددا على عدم إدخار أي جهد لمشاركة الدول في حوار بناء للتعامل مع الضرر.