الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

آمنة نصير توضح اللغط بشأن حديثها عن زواج المسلمة من أهل الكتاب

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 04:13 م
الدكتورة آمنة نصير
الدكتورة آمنة نصير

أصدر مكتب الدكتورة آمنة نصير، بيانًا بشأن الجدل الدائر حول ما اقتطعه البعض من حديثها علي قناة الحدث عن زواج المسلمة من أهل الكتاب ومن ثم اجتزاءه من سياقه، ووضعه كأنه تصريح منها وموافقة منها عليه.
 
وتابع بيان المكتب، جاء تحديداً أحد أسئلة الحلقة عن وجود نص قرآني يُحرم زواج المرأة المسلمة من رجل من أهل الكتاب، وكان رد الدكتورة آمنه نصير عليه انه لا يوجد نص قرآني صريح في ذلك الشأن بالتحديد ، ولكن التحريم جاء من إجماع الفقهاء كي لا يتسرب الأبناء إلى دين الأب غير المسلم.

وتؤكد الدكتور آمنة نصير، قاطعاً على تأييدها لما جاء من رأي جمهور الفقهاء من تحريم كي لا يتسرب الأبناء أو يتشتت إيمانهم بين الأم المسلمة والأب المنتمي لأهل الكتاب؛ أما الزواج من مشرك أو مشركة فهو محرماً تحريماً قطعياً لوجود النص القرآني الصريح بتحريمه ، ولا يجوز فيه ثمة اجتهاد من أي نوع.

كما أكدت "نصير" على أهمية التجديد في الدين وخطابه وضرورة الاجتهاد في القضايا الفقهية المستجدة دون القضايا التي نزل فيها النص القرآني، وهو ما عاشت تقوم به طيلة مسيرتها العلمية.

وتهيب بالكافة الالتزام بأمانة الكلمة، وصدق النقل، وعدم الاقتطاع من السياق لتحقيق سبق أو إثارة قضايا جدلية في وسائل الإعلام وووسائط التواصل الاجتماعي.