الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

إجراء 39 عملية جراحية بالمستشفى التعليمي بسوهاج

الخميس 25/أغسطس/2022 - 03:34 م
إجراء 39 عملية جراحية
إجراء 39 عملية جراحية بالمستشفى التعليمي بسوهاج

نظمت الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، قافلة طبية متخصصة في جراحات الأطفال بمستشفى سوهاج التعليمي، بالتعاون مع قسم جراحة الأطفال بمستشفى أحمد ماهر التعليمي.

وفي هذا السياق صرح الدكتور محمد فوزي السوده رئيس الهيئة، أن أحد أهم أهداف هذة القوافل هو خدمة أهالي المنطقة ورفع كفاءة الأطباء، فالهيئة تسعي لتحقيق التكامل النموذجي بين وحداتها وتبادل الخبرات بينها، من أجل صحة أفضل لأطفال تمثل ثروة بشرية مستقبلية، كذلك نشر الوعي بتخصص جراحة الأطفال تحت إشراف حملة "هنعالج ولادنا".

وتأتي مبادرة "هنعالج ولادنا" في إطار تناسق القيادات لمد جسور الثقة بين الجهات والمريض، وتقديم الرعاية الصحية له على أعلى مستوي، وعلى الجانب الآخر والاستفادة من كوادر القافلة الواعدة في نشر العلم والتدريب لإنشاء مراكز تدريبية وخدمية مميزة.

 وأوضح الدكتور وائل الدرندلي نائب رئيس الهيئة للشئون الفنية، أن أهالي المحافظة أزالوا كل العقبات أمام القافلة، وتعاونوا من أجل تقديم دعم طبي جديد، حيث نجح فريق المستشفى التعليمي في إجراء  ٣٩ عملية جراحية من عمليات جراحة التشوهات الخلقية في الأطفال، كذلك إجراء جراحات مناظير للأطفال  وبالفعل تم اجراء ٦ عمليات بالمنظار؛ منها خصية معلقة وفتق إربي واستئصال زائدة دودية بالمنظار.

يذكر أن المستشفى قامت بعمل تدريب عملي للأطباء المقيمين الحاصلين على دورات المناظير في مركز تدريب هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، وبالفعل اجُريت ٣٣ عملية أخرى شملت شفة أرنبية، إحليل سفلي مرتجع، التصاق اصابع، تليف خلقي بالأصابع، عينة من المستقيم، كيس رغامي بالرقبة، ناسور بالرقبة، فتق اربي، فتق سري، خصية معلقة، استئصال زائدة دودية منفجرة بالمنظار.