الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

التموين: نستهدف توريد 1.5 مليون طن أرز لحساب هيئة السلع التموينية

الثلاثاء 23/أغسطس/2022 - 02:41 م
مصر تايمز

أكد الدكتور أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية ان اجتماع اللجنة العليا ، قامت بعمل  استراتيجية جيدة لتوريد الأرز و بسعر عادل.

 

التموين: نستهدف توريد 1.5 مليون طن أرز لحساب هيئة السلع التموينية 

 

واضاف  لن نحتاج أن نستورد الأرز من الخارج طيلة العام بعد الحصول على مليون ونصف مليون طن أرز من الفلاحين، لافتا إلى أن من يخالف قرار الدولة في هذا الأمر يعرض نفسه للعقوبات.


واشار كمال تحديد سعر القمح بسعر 6600 الرفيع و6850 للعريض أن تكلفة الفدان من الأرز تسجل 15 ألف جنيه، وينتج الفدان حوالي 4 طن أرز،  وبالتالي يكون الفدان بنحو 23 ألف جنيه، والدولة تحتاج فقط مليون ونصف الفدان ،ويوجد جزء اجباري في توريد الارز لتامين الاحتياطي الاسترايجي للسلع التي تتطلب فيها توفير الاحتياطي  من السلع الاساسية للمزراع المصري ، وبما لاي تعارض مع مكسب الفلاح  بنحو 8 آلاف جنيه في الطن، مع ضرورة إلزام توريد نحو 25% من إنتاجية كل فدان بمعدل طن لكل فدان.

 

والمستهدف هو توريد 1.5 مليون طن لحساب هيئة السلع التموينية بواقع 25% من اجمالي الانتاج بواقع طن ارز شعير عن كل فدان مزروع، واكد كمال أن سعر التوريد المحلي لارز الشعير هذا العام عادل بعد حساب سعر التكلفة، مطالبا من كل المزارعين التعاون في الامر وسرعة توريد الكميات المطلوبة من الارز المحلي المنتج لديهم.


وأكد أنه لن نحتاج استيراد الأرز من الخارج حيث اننا نحتاج من المواطن فقط طن من اجمالي ناتج الفدان  ،  والدولة لديها كافة المساحات الزراعية  ومن لم يقوم بالتوريد سوف تقع عليه عقوبات حددتها وزارة الزراعة ، وهو ليس حيث  تتضمن قيام المزارعين بتوريد طن أرز شعير عن كل فدان. 

 

وأضاف أن الوزارة تستهدف مخزون استراتيجي من الشعير يفوق احتياجات منظومة السلع التموينية من أجل استخدامه في  أي ظروف طارئة بالسوق.

 

وأوضح أن احتياجات السلع التموينية تصل إلى 600 ألف طن بما يعادل 30 ألف طن أرز أبيض شهريا، بينما المستهدف من المنظومة جمع 1,5 مليون طن ارز شعير.

 

وذكر أن عمليات التوريد سوف تبدأ من 25 أغسطس الجاري، حيث سيتم التخزين في مضارب قطاع الاعمال، البنوك الزراعية خاصة في مناطق الوجه البحري وصوامع الشركة القابضة للصوامع ومضارب القطاع الخاص، بحيث يتم وضع نقاط لجمع الارز.

 

ونوه بأن تلك النقاط سوف تخضع لمراقبة من هيئة سلامة الغذاء والرقابة على الصادرات والواردات والتموين والسلع التموينيةجاء ذلك خلال جولة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بمجمع أحمد عرابي بالمهندسين، للإعلان عن تخفيض أسعار اللحوم البرزايلية لـ72 جنيها بدلا من 90 جنيها، بحضور رمضان الشحات، مدير المركز الإعلامي لوزارة التموين.