الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

إسرائيل تصوغ استراتيجية جديدة للتأثير على الاتفاق النووى مع إيران

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 02:21 م
مصر تايمز

بدأت إسرائيل في صياغة استراتيجية جديدة لفتح محادثات مع حكومة بايدن بشأن القضية الإيرانية من أجل محاولة التأثير على محتويات الاتفاق النووي الجديد المُنتظر بحثه مع إيران، حسبما قال مسؤولان إسرائيليان بارزان وعضوان في الكنيست، بحسب ما نشره موقع "واللا" الإسرائيلي.

 

وقال جابي إشكنازي وزير الخارجية الإسرائيلي في إحاطة مغلقة أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الأسبوع الماضي، "لا نريد البقاء في الخارج مرة أخرى"، بحسب عضوين في الكنيست كانا حاضرين في القاعة. وقال إشكنازي إن على إسرائيل الامتناع عن تكرار أخطاء الماضي التي جعلتها معزولة عندما تفاوضت إدارة أوباما على الاتفاق النووي لعام 2015.

 

ففي 2013-2015، عندما كانت إدارة أوباما والقوى الخمس الأخرى تتفاوض مع إيران بشأن الاتفاق النووي، عارضت إسرائيل العملية بشدة وبالكاد حاولت التوصل إلى تفاهم مع البيت الأبيض بشأن محتويات الاتفاقية.

 

وقال إشكنازي خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع إن النهج المتبع في عهد إدارة أوباما جعل إسرائيل شبه غير ذات صلة بالعملية، مما جعلها لا تملك القدرة على التأثير على النتيجة النهائية ومضمون الاتفاق النووي. وفقًا لأعضاء الكنيست الحاضرين في الاجتماع، أشار إشكنازي إلى أن وزارة الخارجية تقدر أن إدارة بايدن ستفي بالوعد الانتخابي للرئيس القادم لمحاولة تجديد الاتفاقية مع إيران. شددت وزيرة الخارجية على أن مستشاري بايدن يعرفون أيضًا أن اتفاقية 2015 بها نقاط ضعف يجب تصحيحها.

 

 

وبحسب الموقع، قال مسؤولون إسرائيليون كبار إن وزارة الخارجية شكلت فريقًا خاصًا برئاسة الوزير إشكنازي للتركيز على استراتيجية لكيفية بقاء إسرائيل في صورة أي مفاوضات مستقبلية بين الولايات المتحدة والقوى وإيران، وكيف يمكن أن تؤثر على موقف إدارة بايدن بشأن الاتفاقية.

 

وقال أشكنازي لأعضاء لجنة الشؤون الخارجية والدفاع إن الهدف هو أن أي اتفاق مستقبلي بين الولايات المتحدة والقوى العظمى وإيران سيشمل عناصر مهمة لإسرائيل. وأشار إلى أن إسرائيل بحاجة إلى إقناع حكومة بايدن بإقامة صلة بين الملف النووي الإيراني وبرنامج إيران الصاروخي ودعمها للإرهاب في المنطقة. وأضاف أن وزارة الخارجية بدأت اتصالات أولية مع أعضاء طاقم الرئيس بايدن.

 

ويقول باراك رافيد الصحفي الإسرائيلي: "لا توجد سياسة موحدة بشأن القضية الإيرانية داخل الحكومة الإسرائيلية. نتنياهو لديه خط أكثر تطرفًا من بني جانتس وزير الدفاع، و إشكنازي وزير الخارجية، عندما يتعلق الأمر باتفاق مستقبلي بين حكومة بايدن وإيران.

وقال السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة رون درامر، الذي يعتبر أقرب مستشار لنتنياهو، هذا الأسبوع إن حكومة بايدن سترتكب خطأ إذا حاولت العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 مع إيران. لذلك ليس من الواضح ما إذا كانت الاستراتيجية التي سيقترحها إشكنازي ستكون مقبولة لنتنياهو.

 

يتمثل موقف بايدن المعلن في العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015 إذا انسحبت إيران من انتهاكاتها وتخلت عن اليورانيوم المخصب الذي تراكم لديها منذ انسحاب إدارة ترامب من الصفقة. في المرحلة الثانية، يريد بايدن مناقشة اتفاقية أوسع وأطول أجلًا مع إيران.

 

وقال إشكنازي في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع إن الإيرانيين يستعدون لاستئناف المفاوضات مع الولايات المتحدة حتى في حالة إذا كان فاز الرئيس الحالي دونالد ترامب بالانتخابات.