الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

مستشار رئيس الجمهورية: مشروع تصنيع مشتقات البلازما مشروع قومي

الثلاثاء 23/أغسطس/2022 - 07:02 ص
الدكتور عوض تاج الدين
الدكتور عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية إن "مشروع تصنيع مشتقات البلازما " هذا المشروع هو مشروع قومي، وبدعم من الرئيس والحكومة، حيث كشف عن سبب أهمية مشتقات البلازما لعلاج وحياة الإنسان، مشيراً إلى أنه سبق وكانت مكونات البلازما بيتم استيرادها من الخارج وتكلف الدولة ملايين الجنيهات، وفي مناطق حرجة للتوريد مثل حالات الأوبئة مما يهدد حياة كتير من المرضي. 

 

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "شارع مصر" الذي يذاع علي شعبي إف إم  تقديم الإعلامية هاجر جميل.

 

وأضاف تم تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي بالتوافق مع واحدة من الشركات العالمية من خلال شقين، أولاً إنشاء المصنع الخاص بمنتجات البلازما، والثاني مراكز لتجميع البلازما في مصر وبدأ افتتاح هذه المراكز، و بدأ يكون لدينا من المخزون الاستراتيجي للبلازما في مصر تمهيدا لتصنيعها في مصنع الشراكة بإسبانيا إلي حين الإنتهاء من المصنع في مصر الذي بدأ إنشاءه.


وتابع "تاج الدين" تٌجمع البلازما وتخزن بطريقة معينة، بمواصفات قياسية عالمية، ثم يتم تصنيعها وتجميع وفصل إلي المشتقات التي تستخدم في العلاج وهذه خطوات تم تنفيذها.

 

واختتم قائلا: "البداية قد سبقها دراسات معمقة سواء فنية أو طبية أو استراتيجية، وقد تم الانتهاء منها، وحاليا تم فتح بعض المراكز علي التوازي مع خطوات إنشاء المصنع والتوافق مع الشركة العالمية سواء في جميع المكونات سواء إنشائية أو تنفيذية أو تدريب البشر".