الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

رئيس جامعة الملك سلمان لـ "مصر تايمز": لا زيادة في المصروفات الدراسية ومنح لجميع الطلاب.. و26 برنامج في المجالات التي تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والدولي

الأحد 21/أغسطس/2022 - 07:22 م
د. أشرف حسين رئيس
د. أشرف حسين رئيس جامعة الملك سلمان

_رئيس جامعة الملك سلمان: نعتمد على نظام المجالات العلمية والبرامج الأكاديمية

_ د. أشرف سعد: جامعة الملك سلمان تسعي للحصول على الاعتماد الأكاديمي الدولي

_ رئيس جامعة الملك سلمان: لدينا ما يقرب من 2000 طالب 

_ د. أشرف سعد: الجامعة توفر سكن فندقي وخدمات معيشية ووسائل مواصلات للطلاب

_ رئيس جامعة الملك سلمان: نوفر التدريب العملي مع المؤسسات المختلفة لتأهيل الطلاب لسوق العمل

_ د. أشرف سعد: نعمل على التوأمة الأكاديمية مع الجامعات ومراكز الأبحاث والهيئات الدولية 

_ رئيس جامعة الملك سلمان: القيادة السياسية والحكومة يعملون على تحقيق رؤية مصر 2030

_ د. أشرف سعد: الجامعات الأهلية مملوكة للدولة وغير هادفة للربح


تستعد جامعة الملك سلمان الدولية، لاستقبال طلاب الثانوية العامة في العام الجامعي 2022-2023 وتطرح عددًا من البرامج المميزة، ففي مجال العلوم الهندسية تطرح الجامعة برامج هندسة العمارة، هندسة الإلكترونيات والاتصالات، هندسة الطاقة، هندسة الميكاترونيات، هندسة وإدارة الإنشاءات، ومجال هندسة الحاسبات يشمل برامج هندسة الحاسب وتضم: مسارات "النظم المُدمجة، الحوسبة السحابية، الحوسبة عالية الأداء، الأمن السيبراني"، وهندسة الذكاء الاصطناعي)، ومجال علوم الحاسبات يشمل برامج _المعلوماتية الطبية الحيوية، علوم الحاسب.

ويضم: مسارات "تحليل البيانات الضخمة، الرؤية بالحاسب، هندسة البرمجيات"، علوم الذكاء الاصطناعي" الدكتور أشرف حسين، رئيس جامعة الملك سلمان الدولية، في حوار لـ "مصر تايمز" لمعرفة استعدادات الجامعة لاستقبال الطلاب في العام الجامعي الجديد وأيضا برامج الجامعة الجديدة هذا العام والمصروفات الدراسية. واليكم نص الحوار:

 

- في البداية.. حدثنا عن جامعة الملك سلمان الدولية؟
جامعة الملك سلمان الدولية هي إحدى الجامعات الأهلية الذكية، والتي تعد نموذجاً لجامعات الجيل الرابع، حيث تمتلك مقومات مادية وبشرية متميزة بالإضافة إلى بنية معلوماتية متطورة، ونمط حياة طلابي متكامل يجعلها جامعة غير تقليدية. 

تتميز الجامعة بوجود ثلاثة فروع لها في محافظة جنوب سيناء (بمدن رأس سدر – الطور – شرم الشيخ)، وتمتلك جامعة الملك سلمان الدولية بنية تحتية وتكنولوجية متميزة وبيئة تعلم من قاعات ومدرجات ومعامل بطراز معماري وتكنولوجي فريد لكونها جامعة ذكية من الجيل الرابع. 

ويحتوي كل فرع إضافة للمقومات العلمية والأكاديمية على العديد من وسائل ممارسة الرياضة والخدمات الطلابية والترفيهية فضلاً عن سكن الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

 وتتيح الجامعة لطلابها حزمة من الأنشطة الصيفية كالأنشطة الرياضية، والمسابقات، وأنشطة الرحلات الداخلية والخارجية، والنوادي الفنية والثقافية، والنوادي العلمية، والندوات التعريفية، وخاصة ما يتعلق بالتوظيف ومتطلبات سوق العمل، والأنشطة المتعلقة بريادة الأعمال، وأنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة، كما تلتزم الجامعة بكافة الإجراءات الاحترازية حال وجود الأوبئة والأمراض المتوطنة مثل جائحة كورونا وتنشر ثقافة الوقاية خير من العلاج بين طلابها بشتى الوسائل.

 وتتبنى جامعة الملك سلمان الدولية ضمن رؤيتها لتخريج جيل من الشباب له سمة التوازن بين المعارف والمهارات من خلال دراسته لبرامج حديثة ومتميزة يتطلبها سوق العمل المحلي والدولي في شتى المجالات.

 

د.أشرف حسين رئيس جامعة الملك سلمان الدولية 

- حدثنا عن برامج الجامعة ومميزاتها؟ 
تطرح الجامعة عدد 26 برنامج دراسي في العديد من المجالات التي تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي، الحالية والمستقبلية، حيث تم وضع الأسس العامة لنظام الدراسة، بالساعات المعتمدة، ومتوافقة مع معايير هيئة جودة التعليم المصرية والمعايير الدولية ذات الموثوقية العالية. وتشمل كافة البرامج الأكاديمية مقررات لإعداد شباب المستقبل ليكون مثقفاً وقادراً على تحمل مسئولية التطوير والتحديث المستمر للوطن. ويقوم بالتدريس نخبة من الأساتذة المصريين والأجانب من جامعات متميزة من خلال الشراكات الدولية للجامعة. 
ويتم طرح البرامج الأكاديمية في المجالات العلمية التالية: -
فرع الجامعة برأس سدر ويشمل: (الصيدلة – الطب البيطري – العلوم الإدارية – الزراعات الصحراوية – العلوم الأساسية).
فرع شرم الشيخ ويشمل: (اللغات التطبيقية – السياحة والضيافة – فنون وتصميم – هندسة العمارة).
فرع الطور ويشمل: (الهندسة – علوم وهندسة الحاسب – الصناعات تكنولوجية – الطب – طب الأسنان – التمريض).

جامعة الملك سلمان الدولية 


- ما الهدف وراء إنشاء تلك الجامعات؟
تحرص الدولة المصرية على إحداث نقلة نوعية في التعليم العالي على مستوى كافة القطاعات ووفقًا لأعلى المعايير الدولية، من خلال التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية التي تقوم بتدريس أحدث البرامج الدراسية استجابة لاحتياجات أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية، وفى هذا الإطار تسعى جامعة الملك سلمان إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية الآتية:
• تأهيل وتخريج كوادر بشرية في مختلف مجالات العلوم الأساسية والإنسانية على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
• العمل على نشر الوعي في كافة مجالات العلوم التطبيقية والإنسانية من خلال انتاج بحث علمي تطبيقي يلبى احتياجات المجتمع المحلى والدولي.
• التطوير المستمر والفعال للعملية التعليمية والبحثية وتبني سياسات واضحة لتسويق نتائج البحث العلمي.
• توظيف تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في تطوير العمليات التعليمية والبحثية والإدارية.
• نشر الوعي والتعريف بمختلف القضايا المحلية والإقليمية والعالمية.
• جذب الكفاءات العالمية لتوطين ونقل التكنولوجيا لإنتاج بحوث تؤهل للريادة العلمية.
• تشجيع الإبتكار وتقديم الحوافز اللازمة لتحويله لمنتجات متقدمة تدفع بعجلة الإقتصاد الوطني.
• تفعيل العلاقة الديناميكية بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل.
• الإهتمام بالمهنية والمسئولية الأخلاقية وإدراج الحاجة للإلتحاق ببرامج التعليم المستمر.
• تعزيز دور الجامعة في إنتاج ونقل المعارف والمهارات لخدمة المجتمع وتحقيق أعلى مستويات التميز الأكاديمي.
• حصول الجامعة وكياناتها المختلفة على الإعتماد الأكاديمي الدولي وتعزيز ترتيبها محلياً ودولياً.

 

جامعة الملك سلمان الدولية 

- ما هي معايير وآليات اختبارات القبول للطلاب؟
تم تصميم بوابة الكترونية يسجل الطلاب من خلالها ويقوم الطالب بتعبأة كافة البيانات اللازمة ثم يقوم بتنشيط الحساب من خلال رسالة تصل اليه من النظام على بريده الالكتروني. 

ومن ثم يختار الطالب الرغبات، ثم يقوم بتعبأة البيانات ورفع الوثائق المطلوبة. تشمل رغبات الطلاب الجامعة والمجال العلمي والبرنامج الأكاديمي. تم تقسيم المجالات العلمية الى قطاعات وتم تحديد اختبار تخصصي لكل قطاع علمي يضاف إليهم اختبار اللغة الانجليزية واختبار التفكير المنطقي والنقدي.

 بناء على نتيجة الطلاب في الثانوية العامة أو ما يعادلها من الشهادات الاجنبية أو العربية بالإضافة الى نتيجة الطلاب في اختبارات القبول يتم ترتيب الطلاب وتحقيق رغباتهم تباعاً باستخدام خوارزم يضمن العدالة والشفافية المطلقة في تسكين الطلاب على المجالات العلمية والبرامج الأكاديمية.


- ماهو عدد الطلاب الحاليين فى الجامعة؟
لدى الجامعة حاليا ما يقرب من 2000 طالبة وطالب.

 

د. أشرف سعد رئيس جامعة الملك سلمان الدولية 

- ما هو العدد المحدد للطاقة الاستيعابية مستقبلًا للجامعة؟
تستوعب الجامعة في وضعها الحالي ما يزيد عن 14000 طالبة وطالب.

 

- ماذا عن منظومة التدريس وآليات اختيار الأساتذة بالجامعة؟
بدأت دورة عمل اختيار أعضاء هيئة التدريس بالإعلان رسمياً من خلال الجرائد الرسمية ومواقع الجامعات الأهلية الرسمية وعدد من وسائل التواصل الإجتماعي مثل (LinkedIn)، ثم يتم عمل تقييم للمتقدمين من خلال لجان متخصصة لإستخراج القوائم القصيرة في كل مجال علمي. ومن ثم تم عمل سلسلة من المقابلات للمرشحين من أعضاء هيئة التدريس وإختيار الأفضل.

تعمل منظومة "التعلم" بالجامعة ضمن بيئة جودة شاملة، حيث تعتمد على بناء الطالب لخبرته الذاتية من خلال محاولة حل المشاكل العلمية المتناسبة مع مرحلته التعليمية. وهنا يأتي دو ر الأستاذ في تبني النموذج التربوي المناسب كي يمكن الطالب من بناء الخبرة الذاتية وتحسينها من أن لأخر.  

 

جامعة الملك سلمان الدولية 


- ما هى الخدمات التى تقدمها الجامعة للطلاب؟
توفر الجامعة للراغبين من طلابها سكن فندقي وخدمات معيشية راقية وكافيتيريات تدار من خلال شركات متخصصة، كما توفر الجامعة وسائل تنقل للطلاب من وإلى الجامعة من نقاط تجمع تحددها الجامعة بناء على مناطق تمركز الطلاب، وتتيح الجامعة لطلابها حزمة من الأنشطة اللاصفية كالأنشطة الرياضية والمسابقات وأنشطة الرحلات الداخلية والخارجية والنوادي الفنية والثقافية والنوادي العلمية والندوات التعريفية وخاصة ما يتعلق بالتوظيف ومتطلبات سوق العمل والأنشطة المتعلقة بريادة الأعمال وأنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

جامعة الملك سلمان الدولية 


- هل هناك شروط يجب توافرها فى الطالب للالتحاق بجامعة الملك سلمان؟
يتم القبول بجامعة الملك سلمان الدولية على أساس حد التقدم للمجموع الثانوية العامة (أو ما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية) ثم يكون المعيار الأساسي للمفاضلة والقبول هو المجموع الاعتباري والمقابلة الشخصية.

 

- كيف تفكر الجامعة في إيجاد فرص عمل لطلابها في عامها الثالث؟
تعمل الجامعة على رفع مهارات طلابها من خلال التدريب العملي سواء داخل الجامعة أو خارجها من خلال الشراكات الاستراتيجية مع الشركات والمؤسسات والهيئات المختلفة، بالإضافة الى ذلك فإن الجامعة سوف تبدأ في تنظيم ملتقيات التوظيف كي يتعرف أرباب الأعمال على طلاب الجامعة ومدى ملائمتهم لسوق العمل.

 

جامعة الملك سلمان الدولية 

- هل تمت مخاطبة جامعات دولية لتنفيذ توصيات الرئيس السيسي بشأن الشراكة مع كبرى الجامعات؟
تعمل الجامعة على تبنى مبدأ التوأمة الأكاديمية والشراكات الدولية مع الجامعات ومراكز الأبحاث والشركات والهيئات الدولية المتميزة (من أوروبا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية) لتعظيم الشراكة الفاعلة محلياً ودولياً في انتاج ونشر المعرفة الملبية لاحتياجات المجتمع وسوق العمل وخطط التنمية المستدامة.

 


- ردكم على أقاويل أن مصروفات الجامعات الأهلية مثل الجامعات الخاصة؟
عندما نقيم الأرقام يجب ألا نقيمها بقيمتها المطلقة وإنما بقيمتها النسبية، فحينما نقيم مصروفات الطلاب ونقول "أن المصروفات لا تختلف عن الجامعات الخاصة" ! هنا يجب أن أسأل "أي شريحة من الجامعات الخاصة نقارن بها؟" هل هذه الجامعة التي نقارن بها تحوي أفضل العناصر من الهيئة الأكاديمية والمعاونة ثم انتقاؤها على عدة مراحل من المقابلات خلاف أعضاء هيئة التدريس المصريين العائدين من الجامعات العالمية المرموقة والأكاديميين من جامعات أجنبية زميلة. هل الجامعات التي نقارن بها قامت بتأليف البرامج الأكاديمية بها أكثر من مئة وخمسون من أفضل أساتذة الجامعات المصرية وهي برامج حديثة، بل الأكثر حداثة وذات مرجعية دولية وبشراكة دولية في العديد منها. هل الجامعات التي نقارن بها جامعات ذكية من الجيل الرابع. ورغم كل ذلك فإن المصروفات الدراسية تقارن بالحد الأدنى لمصروفات الجامعات الخاصة بصفة عامة وقد تقارن بالبرامج الخاصة بالجامعات الحكومية.

 

جامعة الملك سلمان الدولية 


- ماذا ستقدم الجامعة للمجتمع؟
تعتبر الجامعة بيت خبرة في شتى المجالات وخاصة المجالات التي تشتهر بها محافظة جنوب سيناء مثل السياحة والضيافة، الزراعات الصحراوية، هندسة العمارة للمناطق الصحراوية، الفنون والتصميم، الخ. بالإضافة الى ذلك فقد أوجدت الجامعة مركزا للدراسات الطبية بفرعها بمدينة الطور ، حيث تم تجهيز الفرع على أعلى مستوى لطرح مجالات الطب البشري والجراحة والتمريض وطب الفم والأسنان لدعم الخدمات الطبية بالتعاون مع مديريات الصحة بالمحافظة . فضلا عن ذلك فإن الجامعة تنظم بشكل مستمر أنشطة بيئية وثقافية وفنية بالإضافة الى التدريب المهني في المستقبل القريب.

 


_ كيف تابعت مشهد افتتاح الرئيس السيسي عددا من الجامعات والتوسع في منظومة الجامعات بوجود 10 جامعات أهلية جديدة؟
تعمل القيادة السياسية والحكومة على تحقيق رؤية مصر 2030، حيث إن المعرفة والابتكار والبحث العلمي أحد ركائز هذه الرؤية. ولقد شهدت مصر حراكاً في منظومة التعليم العالي خلال السنوات الماضية لم تشهده منذ عقود وأن هذا الحراك قد بنى على أساس علمي مدروس وخطط تنمية مستدامة لإستيعاب كافة فئات الشباب المستحقين للتعليم العالي. ويعد التوسع في منظومة الجامعات الأهلية بإنشاء 10 جامعات أهلية جديدة أحد الحلول التي تهدف لخلق كيانات جديدة ذات طابع مميز مرتكزة على الخبرات المتراكمة في الجامعات الحكومية المسؤولة عن إنشاء تلك الجامعات مستفيدة من التجارب الناجحة التي سبقتها في إنشاء الجامعات الأهلية المصرية.

جامعة الملك سلمان الدولية 


- ما هو الفرق بين الجامعات الأهلية الجديدة عن الجامعات الخاصة؟
الجامعات الأهلية المصرية (الملك سلمان الدولية – العلمين الدولية – الجلالة – المنصورة الجديدة) هي جامعات مملوكة للدولة وغير هادفة للربح يستخدم فائض دخلها لتحسين جودة الخدمات المقدمة لمجتمع المستفيدين.

 

-كيف تساهم الجامعات الأهلية فى تقدم تصنيف التعليم العالى المصرى عالميًا؟
- تقديم تعليم عال يدعم الابتكار ويخلق جيل قادر على الريادة محلياً واقليمياً ودولياً. 
- توفير أحدث أساليب التعليم والتعلم الذي يوازن بين مهارات ومعارف الخريج.
- دعم الابتكار وتقديم القيمة المضافة بالتعاون مع المجتمع المحيط
- انشاء مراكز التميز البحثية والتطبيقية 
- بحث علمي يعمل على أن يكون "صنع في مصر" منافس عالمي، بيوت خبرة لخدمة المجتمع وتطوير الأعمال.

جامعة الملك سلمان الدولية 

 

- هل تعتمد الجامعة على نظام الكليات أم البرامج العلمية؟ ومن وجهة نظرك ما هو النظام الأفضل؟
تعتمد الجامعة على نظام المجالات العلمية والبرامج الأكاديمية وهو أفضل من نظام الكليات، حيث يقوم نظام البرامج على الاستفادة القصوى من الإمكانيات المادية والبشرية المتوفرة بالجامعة من خلال المشاركة بين المجالات المختلفة لتلك المقومات. بالإضافة الى ذلك فإن المشاركة في حد ذاتها تشجع على الدراسات البينية وتلبية احتياجات سوق العمل.

-هل هناك زيادة في المصروفات الدراسية هذا العام؟
لا زيادة في المصروفات الدراسية في العام الجامعي 2022-2023، والجامعة تقدم منح في صورة تخفيضات ما بين 25% الى 50% في بعض المجالات الاستراتيجية وهي لكافة الطلاب وغير مقتصرة على المتفوقين بشرط تحقيق الحد الادنى والنجاح في اختبارات القبول وأيضا تم تخفيض قيمة السكن بنسبة 50%، ونلتزم بتقديم تعليم عالي ذو جودة بمعايير دولية

د. أشرف حسين رئيس جامعة الملك سلمان الدولية 


--حدثنا عن البرامج الدراسية في جامعة الملك سلمان؟
الجامعة تطرح عددًا من البرامج المميزة خلال العام الجامعي 2022/2023، ففي مجال العلوم الهندسية تطرح الجامعة برامج (هندسة العمارة، هندسة الإلكترونيات والاتصالات، هندسة الطاقة، هندسة الميكاترونيات، هندسة وإدارة الإنشاءات)، ومجال هندسة الحاسبات يشمل برامج (هندسة الحاسب وتضم: مسارات "النظم المُدمجة، الحوسبة السحابية، الحوسبة عالية الأداء، الأمن السيبراني"، وهندسة الذكاء الاصطناعي)، ومجال علوم الحاسبات يشمل برامج (المعلوماتية الطبية الحيوية، علوم الحاسب ويضم: مسارات "تحليل البيانات الضخمة، الرؤية بالحاسب، هندسة البرمجيات"، علوم الذكاء الاصطناعي)، ومجال الصناعات التكنولوجية يشمل برامح (تكنولوجيا صناعات التبريد والتكييف، وتكنولوجيا صناعة خطوط الإنتاج، تكنولوجيا صناعة الأجهزة الدقيقة)، ومجال العلوم الأساسية المُتقدمة يشمل برامج (التكنولوجيا الحيوية الجزيئية، كيمياء البترول)، مجال الزراعات الصحراوية (برنامج الإنتاج النباتي في المناطق الصحراوية)، مجال الطب (برنامج الطب والجراحة)، مجال طب الأسنان (برنامج طب الأسنان)، مجال العلوم الصيدلية (برنامج الصيدلة الإكلينيكية Pharm - D)، مجال الطب البيطري (برنامج الطب البيطري)، مجال التمريض (برنامج علوم التمريض)، ومجال العلوم الإدارية والأعمال يشمل برامج (الاستثمار والتمويل، المحاسبة ونُظم المعلومات)، ومجال اللغات التطبيقية يشمل برامج (الترجمة التحريرية والفورية للغة الإنجليزية، الترجمة التحريرية والفورية للغة الألمانية)، ومجال السياحة والضيافة (برنامج إدارة الفنادق والمُنتجعات)، ومجال الفنون والتصميم يشمل برامج (العمارة الداخلية، تصميم الجرافيك وبناء الماركة).

جامعة الملك سلمان الدولية