الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد تولى رضا حجازى حقيبة التعليم.. الجيوشي: علينا تطوير ما يصلح للاستمرار

الإثنين 15/أغسطس/2022 - 02:17 م
الدكتور احمد الجيوشي
الدكتور احمد الجيوشي

بعد تولى الدكتور رضا حجازى وزيراً للتربية والتعليم فى التعديلات الوزارية خلفاً عن الدكتور طارق شوقي.

 

كتب الدكتور أحمد الجيوشي نائب وزير التعليم السابق على صفحته الشخصية على “فيس بوك”، أنه بغض النظر عن الاتفاق او الاختلاف مع بعض او حتي كل سياسات الوزير السابق الدكتور طارق شوقي فسيكون خطأ فادحاً ان نعتبر كل سياساته كانت خطأ .. وانما علينا تطوير ما يصلح للاستمرار من تلك السياسات ودعم ايجابياتها ومعالجة سلبيات تنفيذها!

 

أهم الايجابيات التي تحققت:

 

1- وجود شبكة اتصال وبنية تحتية بين الوزارة و المدارس الثانوية يمكن من خلالها عقد اختبارات الكترونية موحدة لكل الطلاب بغض النظر عن طبيعة الاختبارات او وظيفتها.

 

2- وجود تابلت مع كل طالب من اولي لثالثة و هو ما يمكن ان تنقل ملكيته من الدفعة القديمة للدفعة الجديدة دون ان نشتري اي تابلت جديد اللهم الا الاعداد الزائدة كل سنة ودون ان يحتفظ به الطالب.

 

3- اتفقنا او اختلفنا فلدينا الان منظومة لاختبارات الكترونية بنظام الاختيار من متعدد وتصحيح علي البابل شيت ويمكن توظيفها في اختبارات قومية للقبول في الجامعات جنبا الي جنب منظومة امتحانات المرحلة الثانوية التقليدية المقالية بشرط تطوير كليهما ليتفقا مع المعايير الاكاديمية للتقويم الطلابي.

 

وختاما اذكر بمقترحي الذي طرحته منذ 3 سنوات و هو ان تنقسم امتحانات المرحلة الثانوية الي امتحانين قوميين الاول امتحان تحصيلي لما تعلمه الطلاب في المرحلةالثانوية وفي مقرراتها المختلفة بواقع امتحان لكل مقرر ومن ينجح فيه يحصل علي شهادة اتمام المرحلة الثانوية ..اما الامتحان الثاني فهو امتحان قومي الكتروني وفق نظام د طارق شوقي اختيار من متعدد واجابة بابل شيت او علي التابلت ويكون امتحانا واحدا لكل شعبة يعقد في يوم واحد و هو امتحان للقبول في الكليات و الجامعات الحكومية المجانية المختلفة مثل القطاع الطبي و الهندسي لكل من حصل علي 80٪؜ و اكثر في الامتحان التحصيلي ..ثم تجمع الدرجتين و ينسق المجموع الجديد علي كليات القطاع الطبي و الهندسي الحكومي، هذا مجرد اقتراح يحتاج لبحث ودراسة اذا ما حظي بالقبول.