الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

وزير الصحة: معظم حالات الوفاة في حادث الكنيسة نتيجة التدافع وليس الحريق

الإثنين 15/أغسطس/2022 - 03:47 ص
د. خالد عبدالغفار
د. خالد عبدالغفار وزير الصحة

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، إن معظم حالات الوفاة في حادث حريق كنيسة المنيرة بإمبابة نتيجة التدافع وليس الحريق، بسبب ضيق الكنيسة وعدم وجود مخرج طوارئ في ظل وجود عدد كبير داخل الكنيسة الملحق بها دار حضانة في هذا التوقيت من الأسبوع بالتزامن مع قداس الأحد.

وزير الصحة: معظم حالات الوفاة في حادث الكنيسة نتيجة التدافع وليس الحريق

 

وأشار وزير الصحة، خلال مداخلة لبرنامج "الحكاية" مع الاعلامي عمرو أديب على فضائية "إم بي سي مصر"، أن هناك حالة حرجة حاليًا بين المصابين، لكن سائر المصابين الـ 13 حالاتهم مستقرة.

 

وأكد عبدالغفار، أنه فور علم الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالتحرك من العلمين الجديدة إلى القاهرة وصولا إلى موقع الحريق، حيث جرى انتقال الوزراء بالطائرة في خلال دقائق، للتعامل مع الموقف عن قرب، والاطمئنان على جميع الخدمات الطبية والعلاجية.

 

وتابع الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، أن النيابة العامة تواصل التحقيق في الحادث، ومعظم حالات الوفيات بسبب الدخان الكثيف والاختناق. 

 

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار، أن موقع الحادث في شارع ضيق، بعمارة بالدور الثالث، وحضانة في الدور الثاني ورجال الحماية المدنية حضروا على الفور وتعاملوا مع الحريق رغم صعوبات المنطقة، ومدخل العمارة بسيطة جدًا.


وأشار وزير الصحة والسكان، الي أن النيابة العامة تعاملت مع الأمر بشكل سريع حتى يتم دفن الضحايا، مشيرا إلى أنه تم الاطمئنان على توافر الخدمات الطبية، وإجراءات تشييع الجثامين، التي وصلت إلى الكنائس وتم الصلاة عليها بسلام، والنائب العام مشكورًا وجه بضرورة إنهاء الإجراءات للتيسير على أسر الضحايا.

 

وفي وقت سابق تابع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان تداعيات الحريق وعلي الفور وجه بسرعة تقديم الخدمات الطبية للمصابين.

وتلقى مسؤول غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة إشارة من إدارة شرطة النجدة بتصاعد أدخنة كثيفة وارتفاع ألسنة اللهب من مبنى تابع للكنيسة.

 

ودفع اللواء جابر بهاء مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة بسيارات الإطفاء بقيادة نائبه تنسيقا مع اللواء ايهاب خلاف مدير قطاع الشمال.

 

 

وانتقلت الخدمات الأمنية بمديرية أمن الجيزة، برئاسة اللواء هشام أبو النصر إلى محل الحريق، للوقوف على ملابساته.


وأعرب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن خالص التعازي والمواساة لأسر ضحايا الحادث الأليم، الذي وقع اليوم، في كنيسة المنيرة، بمحافظة الجيزة.

 

وتابع رئيس الوزراء جهود مختلف الجهات في إطار تقديم كافة أوجه الرعاية الصحية لمصابي الحادث، وتوفير سبل الرعاية والدعم لهم، في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مؤكداً وقوف الحكومة ومساندتها الكاملة لأسر الضحايا الذين وافتهم المنية في إحدى دور العبادة، داعيا الله عز وجل أن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.