الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أسئلة هامة حول فيروس جدري القرود.. تعرف عليها

الإثنين 15/أغسطس/2022 - 02:30 ص
جدرى القرود
جدرى القرود

تتشابه أعراض جدري القرود مع أعراض الجدري تعتبر الحمى والقشعريرة والصداع وآلام العضلات والضعف هي الأعراض الأولى لجدري القرود. يمكن أن يظهر الطفح الجلدي على الوجه والأعضاء التناسلية في الحالات الأكثر شدة، ويمكن أن تظهرآفات مؤلمة ومثيرة للحكة في جميع أنحاء الجسم ودمامل وفقاقيع مائية علي الجلد

 

ويرصد "مصر تايمز" أهم الأسئلة الشائعة حول جدري القرود:-

 

كيفية انتشار جدري القرود؟
أكدت وزارة الصحةان جدرى القرود ينتقل من القردة إلى البشر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق من شخص يعاني من الأعراض، بالإضافة إلى لمس الأشياء المصابة بالفيروس "الفراش، المناشف، الملابس"، وكذلك من خلال اللعاب وقطيرات الجهاز التنفسى.
وكانت وزارة الصحة والسكان قالت إن مرض جدرى القرود لا ينتشر بسهولة ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، وأضاف أن جدرى القرود ينتقل عن طريق مخالطة المصابين لفترات طويلة وبشكل وثيق، وصرح غير مرجح تحول فيروس جدرى القرود إلى جائحة عالمية مثل كوفيد 19" .


كيفيفة علاجة؟
غالباً ما يشفى جدري القرود من تلقاء نفسه خلال 2 -4 أسابيع دون الحاجة للعلاج. حالياً لا يوجد علاج محدد لجدري القرود تمت الموافقة عليه، وكما هو الحال مع باقي أنواع العدوى الفيروسية يلجأ الأطباء إلى العلاج الداعم لتخفيف الأعراض فقط.
ينبغي للأشخاص المصابين بجدري القردة اتباع نصيحة مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم. وعادة ما تزول الأعراض من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى تقلي العلاج. وإذا لزم الأمر، يمكن استخدام أدوية الألم (المسكنات) والحمى (خافضات الحرارة) من أجل تخفيف بعض الأعراض. ومن المهم بالنسبة إلى أي شخص مصاب بجدري القردة المحافظة على الإمهاء وتناول الأغذية المناسبة والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.
 

هل يوجد لقاح لجدري القرود؟
لقاح ACAM2000 وهو لقاح تمت الموافقة على استخدامه للوقاية من جدري الماء للاشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عام، إلا أنه أظهر فعالية في الوقاية من جدري القرود.


لقاح أنقرة (بالإنجليزية: Ankara vaccine) وقد تمت الموافقة على استخدامه مؤخراً للوقاية من انتشار عدوى جدري الماء وجدري القرود

 

-طرق الوقاية من جدري القرود؟
تجنّب الاتصال الجسدي مع المصابين المحتملين.
- غسل اليدين جيداً بالماء والصابون.
- السعال والعطس بين الذراع.
ويجب عزل النفس في حال ظهور أعراض مثل طفح جلدي وحمى وآلام رأس ومفاصل؛ لأنها أعراض جدري القرود. مع ضرورة الاتصال بالطبيب والسلطات الصحية في مكان الإقامة للإبلاغ.


وعلى المصابين عزل أنفسهم عن الآخرين إلى حين اختفاء الطفح الجلدي، والذي يمكن أن يستغرق حتى أربعة أسابيع.


لماذا يسمي بجدري القردة؟
يُطلق على المرض اسم جدري القردة لأنه اكتشف لأول مرة في مستعمرات القردة المستخدمة في الأبحاث في عام 1958. ولم يتم اكتشافه في صفوف البشر إلا لاحقاً في عام 1970.