الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

محافظ الدقهلية: الانتهاء من نقل مقلب "منية النصر" بإجمالي 185 ألف طن

الخميس 04/أغسطس/2022 - 01:56 م
مصر تايمز

أعلن الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، اليوم الخميس، عن الانتهاء من نقل التراكمات التاريخية بمقلب منية النصر، على مساحة 3 أفدنة بإجمالي 185 ألف طن، بتكلفة 25 مليون جنيه، والذي تم إعطاء إشارة البدء لنقله في 14 مارس الماضي، بحضور لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب.

حيث كلف المحافظ، الدكتور عبده محمدين، مدير عام إدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة، بالمتابعة المستمرة لأعمال نقل المقالب بنطاق المحافظ، والتخلص منها عن طريق دفنها بالمدفن الصحي بقلابشو، حتى تصبح الدقهلية بلا مقالب عشوائية.

وأشار مختار إلى أنه قريبًا سيتم الانتهاء من نقل مقلب المنزلة التاريخي، حيث بلغت الكميات التي تم نقلها حتى الآن 122 ألف طنًا، من إجمالي 160 ألف طن تقريبًا على مساحة إجمالية 3.5 فدان، بتكلفة تقرب من 25 مليون جنيه.

وأكد محافظ الدقهلية، أنه فور الانتهاء من نقل مقلب المنزلة سيتم البدء في نقل مقالب بني عبيد وميت غمر ونبروه، لتصبح محافظة الدقهلية بدون مقالب عشوائية.

أضاف مختار أن هذه المقالب التاريخية نتاج التراكم العشوائي للمخلفات على مدار عشرات السنين، قبل إنشاء وتطوير مصانع المعالجه والتدوير، والتي بدورها تقوم بإعادة تدوير القمامة بصفة يوميه للاستفادة منها وعدم تلويث البيئة.

وتابع المحافظ أنه سيتم استغلال هذه الأراضي في إقامة مشروعات ذات نفع عام تخدم المواطنين، من خلال إنشاء مدارس ومجمعات خدمية في القطاعات المختلفة وفقا لاحتياجات المواطنين، مشيرا إلى أنه سيتم نقل كافة المخلفات الى المدفن الصحي بقلابشو، وفقا للاشتراطات البيئة والصحية.

كما أشار مختار إلى أنه تم التنسيق مع إدارة مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر لغلق وتاهيل مقلب قلابشو، وتحويله إلى مسطح أخضر بعد الانتهاء من نقل كافة المقالب العشوائية بالمحافظة.

وثمن المحافظ دور وزارة التنمية المحلية بقيادة اللواء محمود شعراوي، ولجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب بقيادة الدكتور أحمد السجيني، على التعاون الكامل والمثمر من أجل تطوير منظومة المخلفات الصلبة بالمحافظة، ونقل كافة المقالب التاريخية والتي كانت لها تأثيرات سلبية على صحة وحياة المواطنين.