الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

علامات تؤكد إصابة طفلك باضطراب نفسي.. فقدان الشهية الأبرز

الخميس 04/أغسطس/2022 - 12:19 م
مصر تايمز

قالت الدكتورة وسام منير، خبيرة الاستشارات التربوية والنفسية والعلاقات الأسرية، إن الأمهات والآباء يهتمون دائما بالصحة البدنية للطفل ويهملون صحته النفسية، معقبة: "دايماً بيشوفوا إن الصحة النفسية ديه حاجة مش مهمة وبيهتموا أكتر بالصحة البدنية وإن ابنهم يلعب رياضة وياكل وينام كويس وحياته الاجتماعية، ولكن لا يوجد اهتمام نهائي بالعامل النفسي".

 

علامات تؤكد إصابة طفلك باضطراب نفسي.. فقدان الشهية الأبرز
 

وأضافت "منير"، خلال لقائها في برنامج "صباح البلد" المُذاع على فضائية “صدى البلد”، أن أي مشكلة يعاني منها الطفل سواء في النوم أو الطعام أو في التعامل مع أصدقائه وإخوته يكون سببها العامل النفسي، مؤكدة أن هذا العامل يؤثر بشكل كبير على الحياة العامة للطفل.

 

وأوضحت خبيرة الاستشارات التربوية والنفسية والعلاقات الأسرية، أن هناك علامات معينة تظهر على الطفل تؤكد إصابته باضطراب نفسي، ومنها الاضطراب في تناول الطعام سواء بحدوث شراهة في الأكل، أو بفقدان الشهية، أيضاً حدوث اضطراب في النوم، سواء النوم الكثير أو قلة النوم.

 

وذكرت "منير" أنه قد يشعر الطفل أحياناً بالاكتئاب، وهذا أمر صعب بالنسبة لهم، معقبة: "إحنا ككبار لما بيحصلنا اكتئاب بنقدر نعبر عن نفسنا ونقول، لكن الطفل الصغير غير قادر على التعبير عن نفسه، فعندما يصاب بالاكتئاب فإنه يعاني معاناة كبيرة".

 

وأشارت خبيرة الاستشارات التربوية والنفسية والعلاقات الأسرية، إلى أن الطفل قد يصاب بـ اضطراب القلق العام، والذي يعني معاناة الطفل من القلق والتوتر في أقل شيء، مشيرة إلى أن تعرض الطفل للتنمر يتسبب في إصابته بالاكتئاب.