الأربعاء 10 أغسطس 2022 الموافق 12 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

كيف نجحت مصر في القضاء على فيروس سي؟.. متحدث الصحة يجيب

الأحد 31/يوليو/2022 - 09:51 م

قال حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن مصر كانت الدولة الأولى في نسب الإصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي فيروس سي قبل 2014.


ولفت خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، إلى أ،ه في 2014 تم اكتشاف عقار السوفالدي، لعلاج النوع الثالث من فيروس سي، على مستوى العالم، فسعت الدولة المصرية، لتوفير العقار لمواطنيها، ونجحت في الحصول عليه بسعر 300 دولار فقط بدلا من 30 ألف  دولار، وذلك بدعم سياسي، وطرح للملف المصري والتطور الذي تقوم به مصر للعلاج، بالإضافة لحجم العلاج المطلوب.

 

انتقلنا من الاستيراد والشراء إلى مرحلة التصنيع، قدرنا نصنع الدواء بنفس الكفاءة، الحصول على كميات أكبر بتكلفة أقل

 


وأضاف أن الفكرة لم تكن توفير دواء فقط، ولكن الدولة أعلنت رغبتها للقضاء على فيروس سي،  وجعل مصر خالية من فيروس سي.


وأردف: "لم نكتف بهذه الخطوة، في 2015، 2016، انتقلنا من الاستيراد والشراء إلى مرحلة التصنيع، قدرنا نصنع الدواء بنفس الكفاءة، الحصول على كميات أكبر بتكلفة أقل".


وأشار ألى أنه في 2018 أطلقت مبادرة الرئيس للكشف والعلاج عن فيروس سي، وأجري واحد من أكبر المسوح على مستوى العالم لأكثر من 62 مليون مواطن، وتم الوصول  2 مليون، تم علاجهم بالكامل.
وأردف: "لم تكتف الدولة بذلك، بل بدأت توجه مسح لفئات محددة من المجتمع، مثل مرضى الأقسام الداخلية، نزلاء السجون، الطلاب في الجامعات، تتوسع في المسح".


كما أطلقت مبادرة للكشف وعلاج أمراض الكبد، عندما تبين أن من 10% لـ15% معرضون للإصابة بسرطان الكبد، مؤكدًا أن ما بذلته مصر للقضاء على فيروس سي هو  الجهد الأكير على مستوى العالم.
من ناحيته، لفت الدكتور محمد الباز، إلى أن مصر نجحت في علاج ثلث مرضى فيروس سي في شرق المتوسط، لافتًا إلى أن الفيروسي يصيب 360 مليون شخص على مستوى العالم، ويؤدي لوفاة 3 آلاف شخص يوميًا، وكان كان أحد عوامل استنزافنا.