الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

"مانشيت" يرصد رحلة التعافي من المخدرات داخل مركز العزيمة في المنيا

السبت 30/يوليو/2022 - 04:15 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد الدكتور أحمد الكتامى، مدير عام البرامج العلاجية بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أن مركز العزيمة أول مركز يتم تأسيسه على أيدى المتعافين من الإدمان، بعد أن تم وضع خطة متكاملة لمكافحة الإدمان وتعاطى المخدرات للوقاية من خطرها على المجتمع.

 

"مانشيت" يرصد رحلة التعافي من المخدرات داخل مركز العزيمة في المنيا


أشار الكتامي، خلال جولة لبرنامج "مانشيت" الذي يقدمه الإعلامي جابر القرموطي، على قناة "CBC"، من داخل مركز العزيمة بالمنيا، إلى أن مركز العزيمة أول مكان يطبق مبدأ العلاج بالعمل، ولكل ورشة مدرب لتدريب المتعافين على العمل والتصنيع والإنتاج.


أضاف أن مراكز العزيمة الـ 28 على مستوى الجمهورية يتم علاج الإدمان فيها بالمجان وبسرية تامة، منوهًا إلى أن صندوق مكافحة الإدمان خصص الخط الساخن 16023 لاستقبال اتصالات واستفسارات المرضى وذويهم وتقديم المشورة اللازمة.


كذلك أجرى الإعلامي جابر القرموطي لقاءات مع المتعافين من الإدمان من داخل مركز العزيمة بالمنيا، والذين أكدوا أن مركز العزيمة يوفر لهم كل ما يحتاجون إليه من علاج ورعاية وملاعب وحرف وتأهيل نفسي ومهني، وأصر بعض المتعافين من الإدمان على توجيه رسائل مؤثرة لذويهم تؤكد تحسن حالتهم وسيكونون أفضل بعد خروجهم ودمجهم في المجتمع من جديد.


من جانبها، أكدت نيفين فكرى المدير العلاجى لمركز العزيمة بالمنيا التابع لصندوق مكافحة الإدمان، أن التدريب يبدأ مع بعض المتدربين بحسب تخصصاتهم في الخارج، لافتة إلى أن مركز عزيمة أحد أكبر المراكز التي تطبق سياسة برنامج العلاج بالعمل.


أفادت بأن الورش تؤهل المتعافين من الإدمان مهنيا خلال الـ90 يومًا الموجودين بها داخل مركز العزيمة، خاصة أن مركز العزيمة يضم ورش حدادة ونجارة وكهرباء وخياطة لتطبيق مبادرة "بإيدينا".


أكدت "فكري" أن مركز العزيمة مسئول عن كافة مصروفات المتعالج خلال الـ90 يومًا سواء مصروفات الإقامة أو العلاج أو المتابعات، منوهة إلى أن دور مركز عزيمة ليس علاج الإدمان فقط بل تأهيل المتعافين وإعادة دمجهم في المجتمع من جديد، فضلًا عن أن مركز العزيمة بالمنيا يعالج ما يقرب من 4 آلاف مريض سنويًا على مستوى الإقامة الداخلية والرعاية النهارية، ويطبق مركز العزيمة أفضل المعايير العالمية في علاج الإدمان، ورعاية المتعافي رعاية تمامة حتى خروجه للمجتمع من جديد.


في الختام، أعرب  المتعافين من الإدمان عن سعادتهم باهتمام مركز العزيمة بهم حتى بعد مرحلة العلاج وإعادة تأهيلهم نفسيًّا ومهنيًّا، وقدموا أغنية مع "مانشيت" لتوضح سعادتهم بعد الإقلاع عن الإدمان وأنهم أصبحوا مواطنين منتجين.