الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الفيفا يساهم في تطوير ملاعب ومرافق بنية تحتية بالرأس الأخضر

السبت 30/يوليو/2022 - 12:56 م
جياني انفانتينو رئيس
جياني انفانتينو رئيس الفيفا

غادر وفد الإتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” من دولة الرأس الأخضر بعد زيارة أستمرت اربعة أيام لإفتتاح عدد من المرافق والإنشاءات الرياضية التي مولها ضمن برنامج التطوير الفني FIFA Forwar .

 

الفيفا يساهم في تطوير ملاعب ومرافق بنية تحتية بالرأس الأخضر 


وقال ماريو سيميدو، رئيس اتحاد كرة القدم في الرأس الأخضر :"إنه حلم تحول إلى حقيقة لأننا عملنا كثيرًا، خاصة فيما يتعلق باستاد سانتا كروز..هو الشريك الرئيسي لتطوير كرة القدم في الرأس الأخضر. بدونه، لم يكن من الممكن الوصول إلى حيث وصلنا ".


فيما أكد كيني جان ماري، مدير قسم الاتحادات الأعضاء بالفيفا أن FIFA Forward هو برنامج تطوير فريد من نوعه أطلقه الإتحاد الدولي لكرة القدم في العالم في عام 2016"، وأضاف أن البرنامج يتيح لنا بناء علاقات وثيقة مع الاتحادات..إذ لا يتعلق الأمر فقط بإرسال الأموال وانتظار تطور كرة القدم من تلقاء نفسها، بل نناقش باستمرار الأفكار ونتبادلها، كما فعلنا هنا في الرأس الأخضر.. لقد حددنا عددا من الأولويات مع مجلس الإدارة والرئيس ماريو سيميدو من أجل وضع استراتيجية وإطلاق مشاريع".


وأوضح:" في حالة الرأس الأخضر، تمكن برنامج التطوير الفني FIFA Forward بشكل خاص من تركيب أرضية اصطناعية لملاعب هنا ..تم تصميم هذا المشروع لإفادة جميع سكان المنطقة الشمالية بالرأس الأخضر حول ملعب سانتا كروز..سيكون مفيداً للغاية لكل الأحداث الرياضية ومباريات الكرة في الدوريات الإقليمية الفرعية ويمكن لجميع الفرق في المنطقة أن تلعب مبارياتها هنا، على أرض ذات جودة عالية معتمدة من قبل فيفا".


وتابع:"سيتم تركيب ملاعب اصطناعية أخرى في  ملعب الجزيرة، وسيواصل فيفا دعم الرأس الأخضر في هذا المشروع مع ضمان الصيانة المناسبة للهياكل الحالية من أجل التنمية طويلة الأجل..الأن لديهم ملاعب جيدة  للغاية ..يمكن أن تنطلق المسابقات ويمكن للشباب الاستمتاع وتطوير مهاراتهم الكروية على هذه الملاعب حتى يتمكنوا يومًا ما من السير على خطى أسلافهم اللامعين..ومن بينهم جيلسون فرنانديز وهو نموذج مطلق إذ أصبح ابن برايا، الذي اتخذ خطواته الأولى في سانتا كروز قبل الانتقال إلى أوروبا مع عائلته بحثًا عن حياة أفضل".


وقال:" جيلسون فرنانديز  لاعبًا سويسريًا خاض 67 مباراة دولية وهو الآن مسؤول في فيفا كمدير إقليمي لقسم الاتحادات الأعضاء في إفريقيا والذي بدأ حياته في الرأس الأخضر".


فيما أكد جيلسون فرنانديز: "كنت محظوظًا بما يكفي لأن أكون قادرًا على السفر إلى الخارج، لكنني ما زلت مرتبطًا جدًا بهذا البلد، وتمثل هذه الجزر جزءًا كبيرًا مما أنا عليه الآن". 


وقال اللاعب الذي خاض ثلاث نهائيات لكأس فيفا FIFA مع منتخب بلاده "البنية التحتية مهمة للغاية لأنها تسمح بلعب كرة القدم.. أرى نفسي في هؤلاء الأطفال. أرى أشخاصًا يحبون كرة القدم ومتحمسون لها؛ الفتيان والفتيات على حد سواء. ومن مسؤوليتنا أن نفعل كل شيء لمنحهم فرصة اللعب".


وأضافت فاطمة سمورة الأمين العام للفيفا : "نحن نعلم مدى قوة الشغف بكرة القدم في إفريقيا..بغض النظر عن البلد الذي تزوره، لا يمكنك المشي من المطار إلى فندقك دون رؤية الفتيات والفتيان يلعبون في الشوارع. لذا، بالنسبة لنا ليست مجرد قارة لديها مهنة لتوفير المواهب لاتحادات أخرى.. لقد رأينا الكثير من اللاعبين الكبار من أفريقيا يتألقون في أكبر الأندية في أوروبا.. هذا هو المعنى الكامل للعمل الذي تم القيام به في الرأس الأخضر، حيث تشكل هذه البنىة التحتية الجديدة بذورًا كثيرة من أجل مستقبل أفضل وكرة قدم أفريقية أقوى".


وأوضحت: "ويستمر مشروع فيفاالطموح لتطوير القارة الأم، تماشياً مع هدف جياني إنفانتينو رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم بجعل كرة القدم عالمية بحق".