السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

محمد موافي: عالجت الكثير من النقاط في رواياتي بفضل مناقشات الأصدقاء

الجمعة 29/يوليو/2022 - 12:36 ص
الكاتب محمد موافي
الكاتب محمد موافي

قال الكاتب والإعلامي محمد موافي، إن قيمة الكاتب الحقيقي هو تجديده في اللغة والخروج من التشابه، مشيرا إلى أنه قد استفاد كثيرا وعالج الكثير من الأمور في رواياته المتعاقبة، «استفدت من التعليقات اللي وردت إلي أو المناقشات مع الأصدقاء الذين قرأوا وقالوا رأيهم بصراحة».

 

الكاتب محمد موافي: عالجت الكثير من النقاط في رواياتي بفضل مناقشات الأصدقاء

 

وأضاف «موافي»، خلال استضافته ببرنامج «في المساء مع قصواء»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية «CBC»، أن الرواية الأولي التي أصدرها كان وهو في عمر الـ39 عام، وقام بكتابتها وهو في سن الـ35 عام، ولكن بسبب ظروف النشر تأخر إصدار الرواية.

 

واستطرد: «أي سوق حتى الإعلام فالكتابة التي تستهدف إرضاء القارئ هي الكتابة السهلة المباشرة التي تجذب جمهورا أكثر، ولكن تبقي الكتابة الرصينة والمهمة التي تحاول تقديم الجديد هي البقية، كما ويوجد بعد أخر للترويج كالشلالية في الوسط الثقافي، وهي مقوله محبطه وتعرقل المبدع، ولكنها حقيقة موجودة».

 

وأوضح أن الكاتب الكبير نجيب محفوظ لم يقرأ كما ينبغي في بداياته وعصره، كما أنه لم يأخذ حقه قبل أن يفوز بجائزة نوبل، ولكنه قد حصل على الشهرة والاهتمام بعد حصوله على الجائزة، «نجيب محفوظ نفسه لم يأخذ حقه كاملا قبل نوبل أو في بداياته، ويجب علينا أن لا ينحزن».