الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

مبروك عطية يفسر التصريح المثير للجدل عن سيدنا المسيح فى أول تعليق عبر "مصر تايمز"

الخميس 28/يوليو/2022 - 04:39 م
مبروك عطية
مبروك عطية

أثار الدكتور مبروك عطية أزمة جديدة بسبب تصريحاته عن “المسيح” خلال أحد المقاطع المصورة عبر موقع  يوتيوب، حيث أثارت التصريحات جدلا كبيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة، بعدما قال "كل كلمة في موعظة الجبل لسيدنا عيسى - بلا السيد المسيح بلا السيد المريخ، كلهم أسيادنا" .

 

وتواصل “مصر تايمز” مع الدكتور مبروك عطية، والذي أكد أن هذا الفيديو الذي أثار الجدل على السوشيال تم تصويره منذ فترة طويلة وقديم، قائلا: “ما عاذ الله أن يسخر مثلي من سيدنا عيسى أوسيدنا موسى أو سيدنا إبراهيم جميعهم سادتنا والكملة التي استفزت الناس جاءت بعد قولي سيدنا عيسى وما قولته حول ”بلا السيد المسيح بلا السيد مريخ" يسمى في اللغة العربية “الاتباع”.

 

وأوضح مبروك عطية خلال رده عبر "مصر تايمز": “بمعنى أن تأتي بكلمة على وزن كلمة مثل ”في حاجات ومحتاجات" فهي كلمة مكملة وشريفة فالمريخ نجم عالي وكل الأنبياء في علو المريخ وأكبر من المريخ وقبل ما أقول هذا اللفظ قولت سيدنا عيسى".

 

ووجه "عطية" رسالة للأقباط قائلا: “أخواتنا ونحترمهم ونحترم كنائسهم ونحترم مايعتقدون وهم يحترمون مانعتقد وليس من الصالح إثارة الفتنة”.

 

وتقدم نجيب جبرائيل، المحامي ورئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، ببلاغ ضد الدكتور مبروك عطية عميد كلية الدراسات الإسلامية السابق بجامعة الأزهر الشريف، متهمًا إياه بازدراء الدين المسيحي والإسلامي.

 

"بلا مسيح بلا مريخ".. جنحة مباشرة ضد مبروك عطية لاتهامه بازدراء الدين الإسلامي والمسيحي
 

وقال "جبرائيل" في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز": "مبروك عطية عاوز فتنة طائفية ويهدد الوحدة الوطنية وكل هذه الجرائم منصوص عليها في المادة 98 ومقره في قانون العقوبات ونصها: الذي يسخر من الأنبياء والكتب المقدسة والرموز الدينية يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد عن 5."

وتابع: "دايمًا مبروك عطية بيحب إثارة الجدل حتى عمل كدا في قضية  نيرة أشرف طالبة المنصورة التي ذبحت أما قال إنه يجب أن ترتدي سيدات مصر لـ "القفف".. والنهاردة هو جاي عشان يستهزئ بالديانة المسيحية والرموز المسيحية وهذا الأمر جعلنا نصمم على رفع هذه القضية."



وأضاف: "أنا أعد اليوم لكتابة جنحة مباشرة بمحكمة مصر الجديدة ضد المدعو مبروك عطية للمطالبة بمعاقبته وكمان انضم ليا بعض من رموز المجتمع مثل المفكر طارق حجي والدكتور بهجت عبيد ومجلس أمناء منظمة الاتحاد المصري والكثير من المفكرين وسأقدمها صباح الأحد المقبل".