الإثنين 08 أغسطس 2022 الموافق 10 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

علي رأسها مونديال قطر.. نصف مليون متطوع يسعون للمشاركة في بطولات الفيفا

الخميس 28/يوليو/2022 - 04:15 م
مصر تايمز

شهد برنامج متطوعي الإتحاد الدولي لكرة القدم  للمشاركة في كل البطولات والفعاليات التي ينظمها “فيفا” تسجيل أكثر من نصف مليون شخص حتي الأن. 

 

علي رأسها مونديال قطر.. نصف مليون متطوع يسعون للمشاركة في بطولات الفيفا


ويعتبر برنامج المتطوعين - تم إحياؤه من جديد في ديسمبر 2020 - الأكبر من نوعه في عالم الرياضة، حيث يسمح لكل متطوّع مسجّل فيها أن يتقدم بطلب المشاركة في باقي بطولات الفيفا.


ويبدو أن كأس العالم قطر 2022 قد زاد من حماس البعض مما جعل المسجلين للتطوع في بطولات الفيفا يزيد من 100 ألف شخص في أكتوبر 2021  إلي نصف مليون.


وقال جياني إنفانتينو رئيس “فيفا” أنه لأمر رائع أن نشهد ارتفاعا غير مسبوق في عدد الأشخاص المنضمّين إلى منصة التطوع، فبنصف مليون مشترك، أصبح برنامج المتطوعين ومنصته مجتمعا عالميا حقيقيا، وهذا ما يدل على الاهتمام الكبير بالمشاركة في كأس العالم بقطر أخر العام الجاري.


وأضاف:"يلعب المتطوعون دورًا رئيسيًا في كل بطولة من بطولات فيفا بنشاطاتهم وابتساماتهم، إذ يُضفون عليها أجواء خاصة، كما يساهمون بأوقاتهم وخبراتهم لضمان استمرار الرقي والازدهار في كرة القدم، وقد أكّدوا لنا مرّة أخرى التزامهم وحبهم للعبتنا بهذا الإقبال الكبير، ونحن شاكرون لهم جزيل الشكر".


فيما قالت فاطمة سامورة الأمين العام للفيفا أنه إنه لمن الرائع أن نصل إلى هذا الإنجاز وبهذه السرعة الفائقة بعد إعادة إطلاق البرنامج، ونحن سعداء جدًا بهذا العدد، فالمتطوعون جزء لا يتجزأ من استمرارية ازدهار كرة القدم، وبفضلهم نرى شعبية لعبتنا ومدى عشق الجماهير الرائعة لها. إنه مجتمع مميز جدا، ونصبو دائمًا إلى مزيد من التوسع فيه".

 

انتشر الفكر التطوعي بشكل مذهل، خاصة في المناطق القريبة من قطر، إذ جاءت النسب كما يلي: 43.2% من آسيا و40.2% من إفريقيا، وتُعَد اللغة الإنجليزية الأكثر تكلّما بين المترشحين بنسبة 94.4%، بينما يتحدث 23.8% منهم اللغة الفرنسية، و16.7% الإسبانية، و3.8% الألمانية، ويتحدث الباقي 48.9% لغات غير اللغات الأربع المذكورة أعلاه.

 

وبشكل عام، فإن نسبة 53.1% من المتطوعين هم من الموظفين، بينما مثَّل الطلاب نسبة 34.4%. وبالنسبة للفئات العمرية، فقد حلّ الشباب في الريادة، إذ تصدر الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 24 و34عامًا الاحصائيات بنسبة 42.9 %، وتلتهم الفئة التي تتراوح أعمارها ما بين 18 و24 عامًا بنسبة 36%، ثم جاء المسجّلون الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و44 عامًا نسبة 15.6%، بينما حقق أصحاب الأعمار التي تتجاوز 45 عامًا نسبة 5.5%.

 

ستُغلق أبواب التسجيل في برنامج متطوعي كأس العالم قطر 2022 - الأكبر من نوعه في تاريخ قطر الأحد المقبل 31 يوليو، ويهدف البرنامج إلى توحيد الناس من خلال كرة القدم من أجل تقديم أول بطولة لكأس العالم FIFA في الشرق الأوسط والعالم العربي، وللاحتفال بالحب المشترك للعبة، والترويج لروح قطر الحقيقية، وسيوضع 20 ألف متطوع في قلب عمليات البطولة من أجل خلق إرث تطوعي تفخر به المنطقة على مر العصور.

 

من جهتها، قالت الدكتورة الأمريكية سوزان بوردن بعد أن أشرفت على عدة مقابلات مع أصحاب طلبات التطوع: "سيشهد المليارات من البشر أعظم حدث كرة قدم في العالم وهو يحل ضيفا علينا في نوفمبر، وباعتبار أننا مقيمين في دولة قطر، فإننا نملك فرصة لدعم البطولة من خلال العمل التطوعي، ولقد أدهشني رؤية حماس الناس وتعطشهم للانضمام إلى فرق التطوع".

 

وستنتهي مقابلات التطوع بحلول 13 أغسطس، أي قبل 100 يوم من موعد انطلاق البطولة، ويمكن لكل من لا يقل عمره عن 18 عاماً أن يتقدم بطلب التطوع في كأس العالم قطر 2022 قبل يوم الأحد المقبل 31 يوليو.