الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

إنجاز جديد.. إجراء أول عملية تكميم معدة بالمنظار لمريض يعاني من سِمنة مفرطة بالبحيرة

الأربعاء 27/يوليو/2022 - 09:17 م
مصر تايمز

نجح الفريق الطبي بمستشفى كفر الدواربمحافظة البحيرة، العام فى إجراء أول عملية جراحة تكميم للمعدة بالمنظار لمريض عمره ٣٠ سنة، يعاني من سمنة مفرطة، حيث يزن ١٢٥ كيلو جرام، وذلك تحت مخدر عام .


قام بإجراء هذه الجراحة فريق مكون من، الدكتور .محمد رمضان صبح - استشاري جراحة التجميل بالمستشفى، والدكتور أحمد هيبه استشاري جراحة التجميل، تحت اشراف الأستاذ الدكتور رضا فوزى - استاذ الجراحة العامة بكلية الطب جامعة كفر الشيخ.
 

وشمل فريق التخدير الدكتور أحمد عبد الجابر، والدكتور عبدالله صبحى، والدكتورة مروه سيف
ومشرفة العمليات رضا الملاح، ورشا إبراهيم،وتمريض: دعاء مصطفي.

 
هذا وقد أشاد الأستاذ الدكتور هاني جميعه وكيل الوزارة بجهود الفريق الطبي المشارك فى هذه العملية ، الذى سجل القيام بإجراء اول عملية لهذا النوع من الجراحات بمستشفى كفر الدوار ، وتقدم سيادته بالشكر للدكتور عمرو دويدار  مدير المستشفى وللفريق الطبي والفريق المعاون ، وكافة العاملين بالمستشفى ، مثمنًا جهودهم ومتمنيًا لهم المزيد من التقدم والنجاح.


فيما أكد الأستاذ الدكتور حموده الجزار وكيل المديرية على أن كافة المنشآت الطبية التابعة لمديرية الصحة بالبحيره ، تعمل على تقديم أعلى مستويات الرعاية الطبية للمواطن المصري ، وخاصة الحالات الدقيقة التى تحتاج لمهارة خاصة ، ووجه التحية والتقدير للفريق الطبي القائم بهذه الجراحة .
ويذكر أن عمليات التكميم إحدى أكثر عمليات التخسيس شيوعًا، وأحد الحلول المطروحة التي يلجأ لها مرضى السمنة المفرطة ، بعد فشل كافة وسائل التخسيس الأخرى ، مثل اتباع الأنظمة الغذائية الصارمة ، أو ممارسة التمارين الرياضية.


ومن مميزات عمليات التكميم تساعد في علاج السمنة المفرطة ، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المصاحبة للسمنة ، مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول ، أو السكر من النوع الثاني ، أو ارتفاع ضغط الدم ، أو انقطاع التنفس أثناء النوم.


وتساعد كذلك على التخلص من آلام المفاصل، وآلام الظهر المصاحبة للسمنة المفرطة ، وتعزز الصورة الذاتية، والثقة بالنفس ، والتخلص من الإكتئاب بعد فقدان الوزن ، والشعور بخفة الحركة ، وتعتبر من العمليات الآمنة .