الإثنين 08 أغسطس 2022 الموافق 10 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبير نفط عالمي يحذر: العالم مقبل على أزمة كبرى شديدة الخطورة

الأربعاء 27/يوليو/2022 - 12:51 ص
الدكتور ممدوح سلامة
الدكتور ممدوح سلامة

توقع خبير النفط العالمي الدكتور ممدوح سلامة، إن تشهد أسعار النفط عالميًا موجة من الارتفاع مع تصاعد أزمة الطاقة وتداعيتها على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية رغم التخوف من الركود الاقتصادي القادم بسبب ارتفاع التضخم المالي في العام خاصة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
 

خبير نفط عالمي يحذر: العالم مقبل على أزمة  كبرى شديدة الخطورة

وأضاف "سلامة" خلال مداخلة هاتفية  إلى برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة "ON"، اليوم الثلاثاء، أن العالم مقبل على أزمة كبرى وشديدة الخطورة تفوق في تداعياتها تداعيات أزمة عام 1973 عندما فرض منتجو النفط العرب حظر تصدير النفط للولايات المتحدة مما أدى حينها لتآكل الاقتصاد العالمي بنسبة 6% لكن في ذلك الوقت كان الموضوع يتعلق بالنفط فقط.
 

ولفت الخبير إلى أن الفارق بين تلك الأزمة والراهنة أن الحالية لا تتعلق بالنفط فقط بل تشمل الغاز والفحم وحتى الطاقة النووية والمتجددة.
 

كما علق على قرار روسيا بخفض شحنات الغاز الطبيعي إلى ألمانيا عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" إلى 20 في المئة فقط من طاقته، وقال: "هذا الخط طاقته 55 مليار متر مكعب سنويًا والجزء الأعظم منه يذهب إلى ألمانيا والباقي للاتحاد الأوروبي ومن ثم فإن المستفيد والمعتمد الأكبر من تدفق الغاز عبر هذا الخط هي ألمانيا بالذات وهو الأمر الذي يطرح تساؤلات حول قرار  شركة  الغاز الروسية العملاقة بخفض شحنات الغاز بهذه النسبة، وهل هذا ناجم عن إضافات أو إصلاحات جديدة وصيانة جديدة مع وجود  خلل؟ أم أن المقصود هو الشد والضغط على الاتحاد الاوروبي لتفكيك بعض القيود العنيفة المفروضة على روسيا؟.
 

"كلمة أخيرة" يذاع من السبت إلى الثلاثاء في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء.