السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

عوض تاج الدين يكشف الحالات التي لا يصلح معها استخدام دواء كورونا

الثلاثاء 26/يوليو/2022 - 10:13 م
د. محمد عوض تاج الدين
د. محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن دواء كورونا العالمي الذي يتم تداوله في الصيدليات، حاليًا، لتقليل مخاطر كورونا؛ شرط أن تكون الحالة بسيطة إلى متوسطة، ليس جديدًا.

 

عوض تاج الدين يكشف الحالات التي لا يصلح معها استخدام دواء كورونا 

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن شركات الدواء المصرية استطاعت تصنيع هذا الدواء؛ رغم أن مادته الفعالة عالمية؛ وهو كان يصرف في المستشفيات؛ وتم طرحه في الصيدليات للتخفيف عن المواطنين.

 

وتابع أن سعر هذا الدواء انخفض بحوالي 30 أو 40%، ولابد الحصول عليه من خلال طبيب أمراض صدرية أو معدية من خلال روشتة، ومن الأفضل أن تُصرف الأدوية الرئيسية مثل المضادات الحيوية وأدوية الضغط بروشتة طبيب.

 

ولفت إلى أن هناك حالات لا يصح أن يستخدم فيها هذا الدواء؛ مثل الحمل والسمنة المبكرة، والعلاج عبارة عن 40 قرص يتم أخذهم في شكل جرعات متساوية (جرعتين يوميًا) على مدار 5 أيام، وهناك بعض الحالات يحددها الطبيب المعالج لاستخدام دواء كورونا الجديد.

 

وأكد أن هذا الدواء آمن بصفة عامة ولا يسبب مشكلات صحية، ولا يفضل تناوله لمرضى الكلى والكبد، و95% من حالات الإصابة بكورونا خفيفة، ولقاح كورونا يكون للوقاية من الإصابة بالفيروس، أما الدواء فيساهم في تقليل دخول المستشفيات، أو العناية المركزة لبعض الحالات.

 

وأوضح أن الموجة الحالية ليست حادة أو شديدة، وأصبح هناك خبرة طبية في التعامل مع حالات الإصابة، والأدوية (القديمة والجديدة) متاحة لعلاج كورونا؛ وهذا الأمر ليس عوضًا عن الحصول على لقاحات كورونا، مؤكدًا أنه قد تحدث أوبئة أخرى خلاف كورونا وعلى من لم يحصلون على اللقاح ضرورة تلقيه.