الإثنين 08 أغسطس 2022 الموافق 10 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

عرض فيلم تسجيلي عن الراحل في حفل إحياء ذكرى الفنان محمود ياسين

الثلاثاء 26/يوليو/2022 - 09:56 م
الراحل محمود ياسين
الراحل محمود ياسين

أقيم اليوم الثلاثاء حفل إحياء ذكرى وفاة الفنان محمود ياسين بأكاديمية الفنون، وتم عرض فيلم تسجيلي مدته ساعة خلال الندوة.

 

وحرص على التواجد أبناؤه عمرو ورانيا والاحفاد محمود يس وعمر رياض  وعدد من النجوم منهم بشرى، وأحمد سلامة، وشقيق الفنان محمود ياسين.

 

نشأته 


ولد محمود ياسين في مدينة بورسعيد عام 1941 وتعلق بالمسرح منذ أن كان في المرحلة الإعدادية من خلال (نادي المسرح) في بورسعيد وكان حلمه وقتها أن يقف في يوم ما على خشبة المسرح القومي، وبعد انتهاء دراسته الثانوية رحل محمود ياسين للقاهرة ليلتحق بجامعة عين شمس وتحديدا كلية الحقوق.


الزهايمر يجبر محمود ياسين على الاعتزال


كان الجمهور ينتظر الثنائي محمود ياسين والزعيم عادل إمام فى عمل درامى بعنوان "صاحب السعادة"، ولكن تم فسخ التعاقد بين محمود ياسين والجهة المنتجة، وهو ما أثار الشكوك حول وجود خلافات بينه وبين الزعيم، ولكن الحقيقة مختلفة تماماً، وقيل أن  محمود ياسين لم يعد قادرا على التمثيل بسبب مقدمات مرض الزهايمر، حيث قيل إنه لم يعد قادرا على حفظ النص، والوقوف أمام الكاميرا لاسترجاع الكلمات.

وتكرر الأمر عندما التقت إلهام شاهين بمحمود ياسين وصافحته، ولكنه لم يتمكن من تذكرها أمام بعض الحضور، فى إحدى دورات مهرجان الإسكندرية السنيمائى.

ونفت عائلة الفنان محمود ياسين إصابته بالزهايمر ، خاصة أن ياسين كان قبل عامين مشاركا في فيلم "جدو حبيبي"، إلا أن هذا لم يكن كافيا بسبب الابتعاد الشديد لياسين عن الوسط الفني .


جوائز حصدها محمود ياسين خلال مسيرته الفنية


جوائز التمثيل من مهرجانات طشقند عام  1980، حصل على جائزة الدولة عن أفلامه الحربية عام  1975، جائزة الإنتاج من مهرجان الإسماعيلية عام 1980 ، تم اختياره عام 2005 من قبل الأمم المتحدة سفيرا للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع لنشاطاته الإنسانية المتنوعة.