الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

بعد تخفيف حكم حبسها إلى سنة.. التسلسل الزمني لقضايا "سما المصري"

الإثنين 16/نوفمبر/2020 - 10:27 م
سما المصري
سما المصري

أثارت سما المصري الجدل منذ ظهورها على منصات التواصل الاجتماعي، فمنذ ظهورها الأول في عدة أفلام مصرية، مرورًا بمقاطع فيديو مخلة تقدمها عبر حسابها الشخصي، وصراعاتها مع عدد من الفنانين، حتى وجودها في ساحات المحاكم لاتهامها في 3 قضايا مختلفة.

وخلال السطور القادمة نستعرض أبرز القضايا التى ترددت بسببها "سما المصري" على ساحات المحاكم خلال السنوات السابقة والقرارات الصادرة فيها.

الاعتداء على قيم المجتمع 

قضت المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، في 21/9/2020 بمعاقبة سما المصرى بالحبس لمدة عامين، والزمتها بدفع مبلغ 300 ألف جنيه غرامة فى اتهامها بالتحريض على الفسق والفجور فى القضية 979 لسنة 12 قضائية، في الاعتداء على قيم المجتمع في البلاغات المقدمة ضدها.

كان النائب العام أمر بحبس المتهمة سامية أحمد عطية عبد الرحمن وشهرتها سما المصري لاتهامها بنشر صور ومقاطع مرئية مُصورة لها خادشة للحياء العام عبر حساباتٍ خاصة بها بمواقع إلكترونية للتواصل الاجتماعي، وإتيانها علانية أفعال فاضحة مخلة، وإعلانها بالطرق المُتقدمة دعوة تتضمن إغراء بالدعارة ولفت الأنظار إليها، واعتدائها على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري وإنشائها وإدارتها واستخدامها تلك المواقع والحسابات على الشبكة المعلوماتية بهدف ارتكاب الجرائم المذكورة.

سب ريهام سعيد 

قضت محكمة جنح القاهرة في 27/8/2020، بحبس المتهمة سما المصري عامين وغرامة 200 ألف جنيه، على خلفية اتهامها بسب وقذف الإعلامية ريهام سعيد، وانتهاك حرمة حياتها الخاصة.

وفي 18 أكتوبر 2020،  قضت دائرة الجنح المستأنفة بمحكمة القاهرة الاقتصادية، برئاسة المستشارة مروة هشام بركات، بتخفيض حبس سما المصري إلى 6 أشهر بدلا من عامين، في اتهامها بسب وقذف الإعلامية ريهام سعيد.

سب مصطفى كامل

وفى يوم 31/5/2017 قضت محكمة جنح أول أكتوبر، بتغريم الفنانة سما المصرى 5 آلاف جنيه؛ لاتهامها بسب وقذف الفنان مصطفى كامل، ونشر أخبار كاذبة.

وكان ياسر قنطوش المحامى وكيلاً عن الفنان مصطفى كامل قد أقام جنحة مباشرة قيدت برقم 297 سنة 2017، اتهم فيها سامية أحمد عطية الشهيرة بـ"سما المصرى" بسب وقذف موكله، ونشر أخبار كاذبة لتشويه سمعته، وذلك من خلال برنامج "الحريم أسرار" مع الفنان أمير كرارة والمذاع على فضائية "ten".

استبعاد سما المصرى من انتخابات البرلمان

أصدرت المحكمة الإدارية العليا في، 7/10/2015، حكما نهائيا باستبعاد الراقصة سما المصري من انتخابات مجلس النواب 2015، ووقف تنفيذ قرار اللجنة العليا للانتخابات بقبول أوراق ترشيحها.

وذكرت المحكمة أن منع الراقصة سما المصري جاء على خلفية ظهورها في أعمال فنية بصورة "تفتقد حسن الخلق والمسلك القويم".

وقالت المحكمة الإدارية العليا أنها اطلعت على المقاطع التي تضمنتها الأسطوانات المدمجة لبعض البرامج والحوارات التلفزيونية التي أجريت مع سما، وتناولتها الكثير من وسائل الإعلام المختلفة والمتاح مشاهدتها للجميع، موضحة أنه تبين للمحكمة إقدام سما المصري على مجموعة من التصرفات، بما يخرجها عن المسلك القويم والتمسك بحسن الخلق وتوشحها بالحياء اللازم للمرأة.

سب مرتضى منصور

قضت محكمة جنح الدقي في 31/3/2015، بمعاقبة سما المصري بالحبس 6 شهور وكفالة ألف جنيه وغرامة 10 آلاف جنيه لسبها المستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك.

كان مرتضى منصور قد تقدم ببلاغات ضد الراقصة سامية عطية حداقة الشهيرة بسما المصري، حيث اتهمها بسبه وقذفه على شاشة قناة "فلول" التي تملكها، وأنها قامت بإذاعة كليب من تأليفها وغنائها تطاولت فيه عليه وشهرت به، وأشارت بعدة إشارات خادشة للحياء، وتم إذاعته يومياً، كما اتهمته بالجنون وشرب الخمور.

وأكد مرتضى منصور، أن سما المصري تشكل خطراً على المجتمع المصري، وإنه وراء القبض عليها بعدما قدم بلاغاً ضدها للنائب العام والمصنفات الفنية متعهدًا بحبسها وغلق قناتها الفضائية الخاصة.