الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

مستجدات جديدة حول الملء الثالث لسد النهضة.. وخبير يكشف موقف مصر

السبت 23/يوليو/2022 - 11:27 م
سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور عباس شراقي ، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية ، أن الملء الثالث لسد النهضة مازال في نصفه ، موضحا أن التخزين في الملء الثالث متوقع أن يكون في حدود 5 إلي 6 مليار متر مكعب وفي المراحل الثلاثة حتي الأن  قد يكون تم تخزين 12 مليار متر مكعب.

وأشار في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج الحكاية قائلا" أتوقع أن العمل يحتاج سنوات أكبر والعمل هذا العام سيكون تشغيل التوربينات وأن الملء يحتاج من 3 إلي 4 سنوات"، مؤكدا أن المواطن المصري لم يشعر بالضرر لأن الحكومة حريصة على وجود احتياطي في السد العالي".

وتابع "الاحتياطي المتواجد في السد العالي يجعل المواطن المصري في آمان تام ولكن هذا لا يمنع أن تطالب مصر بحقوقها".

وكان الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، قد كشف إنه تم رفع بعض الأجزاء الرئيسية على جانبى سد النهضة حتى مستوى 605 متر فوق سطح البحر خاصة المناطق المحيطة بالممر الأوسط، على أن تتم التسوية فيما بعد.

وأضاف الخبير المائي، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، إن الممر الأوسط لسد النهضة كما هو عند مستوى 576 متر، وسوف يتم التركيز على تعليته خلال الشهرين القادمين بهدف الوصول إلى منسوب 595 متر، والذى يسمح بتخزين حوالى 10.5 مليار متر مكعب لتكملة التخزين الاجمالى إلى 18.5 مليار متر مكعب، والذى كان مستهدفاً خلال العامين الماضيين.

وأشار شراقي، إلى إنه سوف تستمر الأعمال الخرسانية حتى حدوث الفيضان أعلى الممر الأوسط فى نهاية يوليو القادم، مع استمرار فتح احدى بوابتى التصريف التى تسمح بمرور حوالى 30 مليون متر مكعب يومياً تزداد إلى 50 مليون متر مكعب بارتفاع منسوب البحيرة أثناء الفيضان.