الإثنين 08 أغسطس 2022 الموافق 10 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أبرزها القاهرة 30.. أفلام وثقت ثورة 23 يوليو المجيدة

السبت 23/يوليو/2022 - 11:01 ص
رد قلبي
رد قلبي

يحتفل اليوم الشعب المصري بذكرى ثورة 23 يوليو التي جسدت السينما هذا الحدث التاريخي عدد من الأفلام التي عبرت عن سلبياتها وإيجابيتها، تظل السينما هى الأرشيف للأحداث الكبرى.

فيلم القاهرة 30

تدور أحداث الفيلم حول شاب فقير وافد من الصعيد ويحيا حياة مزرية في القاهرة، يتعرف على ابن قريته الذي يطلب منه أن يساعده على الحصول على وظيفة، فلا يعرض عليه فقط وظيفة جيدة في الوزارة التي يعمل فيها سالم ، بل يعرض عليه كذلك أن يتزوج من إحسان، عشيقة قاسم بك، على أن يزورها قاسم بك مرة واحدة كل أسبوع.

يشارك عدد من الفنانين منهم "سعاد حسني، أحمد مظهر، حمدي أحمد، توفيق الدقن وأحمد توفيق"، ومن تأليف نجيب محفوظ وكتب السيناريو والحوار صلاح أبو سيف، على الزرقاني، لطفي الخولي وإخراج صلاح أبو سيف.

فيلم  رد قلبي 

قصة الفيلم تدور حول إبن جنايني يُدعى علي، وحبه الخالد لأميرة غنية تُدعى إنجي ، لكن حبهما لا يرى النور بسبب التفرقة الطبقية، ورفض والدها القاطع لتلك الزيجة. تتعقد علاقتهما عندما يعلم والدها بتلك العلاقة.

يعد الفيلم من بطولة "شكري سرحان، مريم فخر الدين، أحمد مظهر، حسين رياض، صلاح ذو الفقار ورشدي أباظة"، ومن تأليف يوسف السباعي وإخراج عز الدين ذو الفقار.

فيلم الباب المفتوح

تدور الأحداث حول فتاة تعيش في أسرةٍ متوسطة، وتحاول أن تشارك في المظاهرات لكن يمنعها والدها بعنف ويعاقبها بشدة، ومن خلال الأحداث تقع في حب إبن خالتها لكن سرعان ما تكتشف أنه لا يختلف عن أبيها كثيرًا فتتركه وتفقد ثقتها في المجتمع.

بطولة فاتن حمامة، صالح سليم، محمود مرسي، شويكار، ميمي شكيب، محمود الحديني، حسن يوسف من ﺗﺄﻟﻴﻒ لطيفة الزيات، ويوسف عيسى وﺇخراﺝ هنري بركات.

فيلم في بيتنا رجل

ينجح شاب في إغتيال رئيس الوزراء المتعاون مع الإستعمارويتمكن من الهروب بعد إلقاء القبض عليه ويلجأ إلى منزل زميله هو ليس لديه أي نشاط سياسي، ومن خلال الأحداث يحب شقيقته.

يشارك في الفيلم عدد من الفنانين منهم عمر الشريف، زبيدة ثروت، زهرة العلا، حسن يوسف، وتوفيق الدقن، رشدي أباظة، وقصة إحسان عبد القدوس وإخراج بركات.