الخميس 11 أغسطس 2022 الموافق 13 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

بعد تعرضه لوعكة صحية.. أفلام صنعها المخرج علي عبد الخالق لتعيش معنا

الجمعة 22/يوليو/2022 - 05:03 م
علي عبد الخالق
علي عبد الخالق

تعرض المخرج علي عبد الخالق لوعكة صحية شديدة حيث طالب الناقد السينمائي الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الجمهور بالدعاء له  بالشفاء، حيث كتب عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “المخرج الكبير علي عبد الخالق الذي أمتعنا بأفلامه الوطنية والاجتماعية الراقية يمر بأزمة صحية، اجعلوا له نصيبا من دعائكم، شفاه الله وعافاه”.

 

أعمال صنعها علي عبد الخالق

أخرج علي عبد الخالق 47 عملا خلال مشواره الفني الذي امتد لـ47 عاما منذ 1972 حتى 2009 قبل اعتزاله.

الكيف

الكيف فيلم مصري انتاج عام 1985 يناقش قضية المخدرات وتأثيرها على المجتمع من كتابة محمود أبو زيد وإخراج علي عبد الخالق وبطولة يحيى الفخراني ومحمود عبد العزيز ونورا.

 

قصة الفيلم


بعد فشل جمال (محمود عبدالعزيز) في الدراسة يقرر العمل كمطربًا في فرقة شعبية لإحياء الأفراح. يحاول شقيقه الكيميائي صلاح إقناع جمال بالإقلاع عن المخدرات فيقوم بإعطائه قطعة حشيش تم تصنيعها في المعمل من مواد عطارة غير ضارة وينصحه باستخدامها وتقديمها لأصدقائه بدلًا من الحشيش للحفاظ على صحتهم. يعرض جمال القطعة المصنعة على أحد تجار المخدرات فيقوم التاجر بدوره بتوصيلها إلى رئيس العصابة الذي تعجبه هذه التركيبة، ويقرر أن يضيف إليها نسبة من مادة مخدرة، تطرح التركيبة في السوق وتنال استحسان زبائن المخدرات، فيطلب رئيس العصابة من جمال أن يوفر له الكميات المطلوبة لسد حاجة السوق وينجح في إقناعه بضرورة استغلال الموقف لاسيما أن التركيبة لا تقدم لمتعاطيها أكثر من وهم الكيف. يكتشف صلاح ما قامت به العصابة من خلط تركيبته بالمادة المخدرة، فيصمم على التوقف عن إمداد العصابة بالكميات المطلوبة ولكن يكتشف صلاح وجمال حينها أنهم دخلوا عش الدبابير

 

 

العار

العار هو فيلم مصري عرض عام 1982، من بطولة نور الشريف ومحمود عبد العزيز وحسين فهمي ونورا، تأليف محمود أبو زيد وإخراج علي عبد الخالق

 

 

البيضة والحجر 

 

الفيلم من تأليف محمود أبو زيد، بطولة أحمد زكي، ممدوح وافي، معالي زايد، فؤاد خليل، عبد الله مشرف وصبري عبد المنعم.

 

قصة الفيلم

يستأجر مستطاع مدرس الفلسفة غرفة فوق سطح أحد البيوت الشعبية، ويجد نفسه مضطرا لاحتراف الدجل والشعوذة، حتى يتحول إلى رجل مشهور وشخصية عامة.

 

 

إعدام ميت


من تأليف إبراهيم مسعود، بطولة محمود عبد العزيز، فريد شوقي، بوسي، يحيى الفخراني، ليلى علوي، إبراهيم الشامي، شعبان حسين وعبد الله مشرف.

يتم الحكم على منصور بالإعدام شنقا لتخابره مع إسرائيل قبل حرب أكتوبر، ويقرر ضابط المخابرات محي أن يزرع شبيه له وهو الضابط عز الدين بسبب الشبه الكبير بينهما، حتى يتمكن من الحصول على معلومات هامة.

 

 

أربعة في مهمة رسمية


من تأليف محمد دوارة، سيناريو عبد الجواد يوسف وعلي عبد الخالق وحوار علي سالم، بطولة أحمد زكي، نورا، نجاح الموجي، فؤاد خليل، شوقي شامخ وعبد الله مشرف.

يذهب أنور عبد المولى في مهمة رسمية لتسليم 3 حيوانات، وتقع له عدة مفارقات ومواقف كوميدية.