الأربعاء 10 أغسطس 2022 الموافق 12 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

حقيقة الإصابة بـ "التخلف العقلي" بعد التعافي من كورونا

الجمعة 22/يوليو/2022 - 12:30 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشار الأوبئة، حقيقة الإصابة بـ"التخلف العقلي" بعد التعافي من فيروس كورونا المستجد.
قال "عنان" خلال مداخلة هاتفية إلى برنامج "مانشيت" الذي يقدمه الإعلامي جابر القرموطي على قناة "CBC"، إن متحور أوميكرون خفيف إلى حد ما ولكن أعراض ما بعد التعافي موجودة منذ بداية الجائحة، ومنها الوهن والأرق وتغير طعم الأكل وما شابه، مشيرًا إلى أن علماء أجروا دراسات على المخ للمتعافين من الفيروس ووجدوا أن هناك علاقة بين الذهان العقلي وبين التعافي من الفيروس، وذلك بالنسبة لمن لديهم تاريخ مرضي وراثي، أو الذين لديهم وسواس قهري أو اكتئاب. 
تابع أن الوقاية من الفيروس ضرورية وهي تكون بالإجراءات الاحترازية والكمامة وفي حالة الإصابة يجب تجنب تدهور الإصابة حتى لا يكون لها أعراض قوية ما بعد التعافي، مشددًا على ضرورة النوم الجيد والبعد عن التوتر وتناول الأكل الصحي والابتعاد عن التدخين. 
لفت أستاذ علم الأوبئة إلى أن ظهور الأمراض العقلية حدثت في حالات نادرة وهي ليست منتشرة، ولكن رغم ذلك يجب الاهتمام بعدم التعرض للإصابة بكورونا لأن الخريطة الجينية للجسم قد تتأثر بالإصابة، خاصةً وأن كوفيد 19 يسبب أعراض أخرى بعد التعافي وليست متعلقة فقط بالدماغ بل لها علاقة كذلك بالمناعة وأمراض الصدر. 
"مانشيت" يذاع الخميس والجمعة من كل أسبوع في تمام الساعة الحادية عشر مساء.