السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

فى ذكرى ميلاد "ملك الغناء الشعبى".. تعرف على أبرز المعلومات عن محمد رشدى

الأربعاء 20/يوليو/2022 - 09:36 ص
مصر تايمز

تحل اليوم الثلاثاء، 20 يوليو، ذكرى ميلاد الفنان محمد رشدى نجم الأغنية الشعبية، ولد محمد محمد عبد الرحمن الراجحي، الشهير بمحمد رشدي في 20 يوليو 1928، ولد بمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، حفظ القرآن الكريم في كُتّاب القرية ثم جاء إلى القاهرة، ثم التحق بمعهد فؤاد الموسيقي. قدم أول أغنية هي " قولوا لمأذون البلد".

وفتحت لـ  محمد رشدى الإذاعة ميكروفونها غناءً وتلحيناً، فسجل للإذاعة ملحمة "أدهم الشرقاوي" ونجح نجاحا كبيراً، إضافة إلى نجاحه فى السينما فى 6 أفلام، كما كون محمد رشدي وبليغ حمدي مع الشاعر عبد الرحمن الأبنودي ثلاثيا فنياً عظيماً وكان هذا سبباً لبداية انتشار الأغنية الشعبية. غنى محمد رشدى أغانٍ دينية ووطنية في انتصارات حرب أكتوبر.

قدم  محمد رشدى، أغاني مسلسل "ابن ماجه" وسجل آخر البوم له بعنوان "دامت لمين"، ومن اغانيه المميزه (طاير يا هوا، عالرملة، عدوية، عرباوي، كعب الغزال، مغرم صبابة، ميتى أشوفك، وهيبة، يا عبد الله ياخويا سماح، يا ليلة ما جاني الغالي).

 

 محمد رشدى

جدير بالذكر أن محمد رشدي الذي اشتهر في الوطن العربي بأغنية "عدوية " عانى في سنواته الأخيرة من فشل كلوي حاد كان يضطره إلى الغسيل كل يومين، الأمر الذي أدى لاحقا لإصابته بهشاشة العظام، بالإضافة إلى سرطان البروستاتا، وكان قد مر بتدهور مفاجئ فى حالته الصحية، مما استلزم إدخاله غرفة العناية المركزة حيث عانى من غيبوبة كاملة لستة أيام قبيل وفاته، توفي في مايو 2005 عن عمر يناهز  76 عاما بعد صراع طويل مع الفشل الكلوي، ولكن سيبقي الملك باقيًا باعماله الخالدة.