السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ملك الأردن: لا استقرار في المنطقة دون التوصل لحل للقضية الفلسطينية

السبت 16/يوليو/2022 - 02:11 م
مصر تايمز

أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أنه لا أمن ولا استقرار ولا ازدهار في المنطقة دون حل يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.

 

ملك الأردن: لا أمن ولا استقرار في المنطقة دون حل يضمن قيام الدولة الفلسطينية


وقال العاهل الأردني في كلمته خلال قمة جدة للأمن والتنمية، بمشاركة مصر والعراق ودول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم السبت "إن التعاون الاقتصادي في المنطقة يجب أن يشمل السلطة الوطنية الفلسطينية لضمان نجاح الشراكات الإقليمية".

وأضاف أن القمة تعقد في وقت تواجه فيه المنطقة والعالم تحديات متعددة من التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا، وانعكاسات الأزمة الأوكرانية على الطاقة والغذاء، إضافة إلى الصراعات المستمرة التي يعاني منها الإقليم.

وتابع الملك عبد الله الثاني خلال كلمة له في قمة جدة، أنه “لا بد لنا من النظر في فرص التعاون والعمل معا، من خلال السعي نحو التكامل الإقليمي في مجالات الأمن الغذائي والطاقة والنقل والمياه”.

وأكد حرص الأردن على ترجمة فرص التعاون إلى شراكات حقيقية في المنطقة، عن طريق البناء على العلاقات التاريخية والراسخة مع دول مجلس التعاون الخليجي والأشقاء في مصر والعراق، لخدمة مصالح الشعوب.

ولفت العاهل الأردني إلى ضرورة الحرص على ترجمة الفرص إلى شراكات حقيقية في المنطقة عن طريق البناء على العلاقات التاريخية مع دول مجلس التعاون الخليجي والشركاء في مصر والعراق، مؤكدًا أنه توجد تحديات ومخاطر على حدودنا تتعلق بتهريب الأسلحة والمخدرات.

وأشار إلى أن الأردن يستضيف أكثر من مليون لاجئ سوري ونقدم لهم كل الخدمات، مؤكدا أنه لا استقرار في المنطقة دون التوصل لحل للقضية الفلسطينية.

من جانبه، أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن لقادة الخليج ودول عربية أخرى في جدة السبت أن واشنطن "لن تتخلى" عن الشرق الأوسط حيث تلعب منذ عقود دورا سياسيا وعسكريا محوريا، ولن تسمح بوجود فراغ تملؤه قوى أخرى، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس”.

وقال بايدن في لقاء قمة مع قادة مجلس التعاون الخليجي والعراق والأردن ومصر في ختام زيارة إلى الشرق الأوسط "لن نتخلى (عن الشرق الأوسط) ولن نترك فراغًا تملؤه الصين أو روسيا أو إيران".