الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أستاذ علوم سياسية: بايدن يرى أنه بدون مصر لن تنجح أي ترتيبات أمنية بالمنطقة

الجمعة 15/يوليو/2022 - 10:54 م
جو بايدن
جو بايدن

قال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن الإدارة الأمريكبة تُقيم علاقاتها بدول الإقليم بأكملها، ومصر أهم دولة في الإقليم بالاستراتيجية الأمريكية التي أعلنها الرئيس بايدن في مارس 2021، يليها الأردن.

وأضاف فهمي، خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار": "بدون موافقة مصر على أي ترتيبات سياسية أو استراتيجية أو أمنية في المنطقة لن يكتب لأي مشروع النجاح، وهناك تجارب أثبتت ذلك بالفعل".
ولفت فهمي، إلى أنه خلال الايام الماضية كانت عين الإدارة الأمريكية على مصر أنها جمعت القادة العرب وأجرت الاتصالات تمهيدًا لهذه القمة، مردفا: "تركيز الولايات المتحدة على الموقف المصري، نابع من أن مصر أهم دولة يليها الأردن، استراتيجيا وأمنيا، لأنهم يبنوا أهم قاعدة وتحالف عسكري واستراتيجي في الأردن".

وأوضح فهمي أن مصر والأردن لديهم شراكات كبيرة مع الولايات المتحدة، بينما دول الخليج ستعيد بناء شركاتها وفقًا لمصالحها، مشيرًا إلى أن سلطنة عمان لديها موقف مختلف عن باق الدول العربية.
وأردف: "الرئيس الأمريكي يضع في تقديره، أن أي ترتيبات أمنية يجب أن يكون محورها مصر، لأنه بدون مصر لن تنجح أي ترتيبات أمنية".