الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بايدن يوقع أمرًا تنفيذيًا يكفل للنساء الحصول على وسائل الإجهاض ومنع الحمل

الجمعة 08/يوليو/2022 - 04:05 م
جو بايدن
جو بايدن

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيوقع أمرًا تنفيذيًا، اليوم الجمعة، يكفل للنساء الحصول على وسائل الإجهاض ومنع الحمل بعد أن ألغت المحكمة العليا الشهر الماضي الحكم في قضية "رو ضد وايد" والذي كان يشرع الإجهاض على مستوى البلاد.

 

بايدن يوقع أمرًا تنفيذيًا يكفل للنساء الحصول على وسائل الإجهاض ومنع الحمل


ويتعرض الرئيس الديمقراطي لضغوط من مؤيديه، وخاصة التقدميين منهم، لاتخاذ إجراءات بعد قرار تاريخي رفع الحماية عن حق الحرية الإنجابية للمرأة والتي تمتعت به منذ ما يقرب من 50 عامًا، وقال البيت الأبيض إن بايدن سيوجه وزارة الصحة والخدمات الإنسانية لاتخاذ إجراءات لحماية وتوسيع حق الوصول إلى وسائل "الإجهاض الدوائي" التي تحظى بموافقة إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية.


كما سيصدر تعليمات للوزارة بضمان حصول النساء على وسائل الرعاية الطبية الطارئة وخدمات تنظيم الأسرة ووسائل منع الحمل، بما في ذلك أجهزة اللولب، وكان حكم المحكمة العليا قد أعاد للولايات سلطة حظر الإجهاض.


ونتيجة لذلك، باتت النساء اللاتي لديهن حمل غير مرغوب فيه أمام خيارات محددة، وهي خيار السفر إلى ولاية أخرى حيث لا يزال الإجهاض متاحًا أو شراء حبوب الإجهاض عبر الإنترنت أو إجراء عملية إجهاض غير قانونية ومحفوفة بالمخاطر، وقد أدان بايدن بالفعل حكم المحكمة.


وفي مايو الماضي، شهدت مدينة نيويورك الأمريكية مظاهرات احتجاجية بعد تسريب مسودة رأي الأغلبية في قضية رو ضد واد بشأن حقوق الإجهاض، وذلك فى ساحة فولى .

 

ورفع المتظاهرات خلال وقفتهم المؤيدة للإجهاض لافتات اعتراضية في ساحة فولي، بعد تسريب مسودة رأي الأغلبية الذي كتبها القاضي صمويل أليتو استعدادًا لأغلبية المحكمة، لإلغاء قرار رو ضد وايد بشأن حقوق الإجهاض في وقت لاحق من هذا العام .