الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس وزراء اليابان: شينزو آبي في "حالة خطيرة" بعد إطلاق النار عليه

الجمعة 08/يوليو/2022 - 09:40 ص
رئيس وزراء اليابان
رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي

تعرض رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي، صاحب أطول فترة في المنصب، لإطلاق نار اليوم الجمعة خلال حملة انتخابية برلمانية، وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن رجلا مسلحا بما يبدو أنه مسدس محلي الصنع فتح عليه النار من الخلف، وفقاً لوكالة “رويترز” الإخبارية.

 

رئيس الوزراء الياباني: شينزو آبي في "حالة خطيرة" بعد إطلاق النار عليه

 


وقال رئيس الوزراء الحالي فوميو كيشيدا إن آبي (67 عاما) في حالة حرجة، وأدان إطلاق النار الذي وقع في مدينة نارا بغرب البلادخلال فعالية قبل انتخابات مجلس الشيوخ المقررة يوم الأحد. 

ووصف كيشيدا الحادث بأنه هجوم غير مقبول على أسس الديمقراطية في اليابان، وفي وقت سابق، قال مسؤول بالمستشفى إن قلب آبي كان متوقفا على يبدو في أثناء نقله إلى المستشفى بعد أن كان محتفظا بوعيه في البداية.


وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على رجل يبلغ من العمر 41 عاما يشتبه في أنه نفذ الهجوم. ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون عن المشتبه به ويدعى تيتسويا ياماجامي قوله للشرطة إنه كان غير راض عن آبي وأراد قتله.


وقال كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو في إفادة صحفية "لا يمكن التسامح مع مثل هذا الفعل الوحشي" وأضاف أن آبي أصيب بالرصاص.


وبثت هيئة الإذاعة والتلفزيون مقطع فيديو يظهر فيه آبي وهو يدلي بكلمة في إطار حملة انتخابية خارج محطة للقطارات عندما سُمع دوي طلقتين ويصبح المشهد بعد ذلك مبهما لفترة وجيزة ثم يظهر مسؤولو الأمن وهم يتعاملون مع شخص على الأرض يرتدي قميصا رماديا وسروالا باللون البني وشوهد دخان خلف آبي في مقطع فيديو آخر بثته
الهيئة.


وأظهرت صورة لوكالة كيودو آبي راقدا على الأرض في الشارع ووجهه للأعلى والدماء تغرق قميصه الأبيض. وكان الناس متجمعين حوله وقام أحدهم بتدليك للقلب، وذكر تلفزيون تي.بي.إس أن آبي أصيب في الجانب الأيسر من الصدر وأيضا في العنق على ما يبدو.