الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"أسرع حكم إعدام في تاريخ مصر".. تسلسل زمنى لقضية مقتل الطالبة نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة.. 16 يوم قادوا محمد عادل لحبل المشنقة.. فجرت 3 قضايا مجتمعيه.. وصراع كبار المحامين للترافع فيها

الإثنين 11/يوليو/2022 - 04:23 م
محمد عادل- نيرة اشرف
محمد عادل- نيرة اشرف

يرصد موقع "مصر تايمز" التسلسل الزمنى فى قضية الطالبة نيرة أشرف التى لقت مصرعها أمام بوابة توشكي لجامعة المنصورة أثناء توجهها لكلية الأداب التى تدرس بها وبالتحديد فى الفرقة الثالثة، والتى قُتلت على يد صديقها محمد عادل الطالب بنفس الجامعة بالفرقة الرابعة.

 

وفجرت القضية ثلاث قضايا مجتمعيه بداية من الصور التى نُشرت للمجنى عليها نيرة أشرف عقب مقتلها بالحجاب عن طريق برنامج "الفوتوشوب"، وصولا لتصريح الداعية مبروك عطية للسيدات التى تريد الحفاظ على حياتها تخرج من منزلها بـ "قفه" على حد تعبيره، وهو التصريح الذى آثار غضب الجميع مما دفعه للإعتذار عنه، فضلا عن استغلال البعض للقضية وطرح اسمه فيها نظراً لكونها أصبحت قضية رأى عام تشغل الشارع المصري بأكمله، بالإضافة إلى تعاطف البعض مع المتهم القاتل فى ظاهرة جديدة من نوعها على المجتمع المصري . 

 

ويقدم "مصر تايمز" تسلسل زمني للقضية الأشهر خلال عام 2022 والتى سيذكرها التاريخ نظراً لصدور حكم الإعدام فيها فى 16 يوم فقط، إذ وقع الحادث فى 20 يونيو 2022 واتخذت القضية مسارها القانونى حتى صدر فيها حكم بالإعدام فى 6 يوليو 2022، ليعد حكم الإعدام الأسرع فى تاريخ القضاء المصري .

 

نيرة أشرف

 


المحطة الأولى: الصدمة

فى 20 يونيو 2022 قام الطالب محمد عادل بترقب صديقته نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة، وسدد لها عدة طعنات قاصداً قتلها ثم حاول ذبح رقبتها عن جسدها ولكن منعه الماره وأمن الجامعة واعتدوا عليه محدثين إصابات بالقفص الصدري وكدمات بالوجه والذراعين لتسليمه إلى رجال وزارة الداخلية لينال عقابه، ولكن هناك آخرين قاموا بتصوير الواقعة بالفيديو وهو ما جعل المجتمع المصري يتعاطف مع المجنى عليها ويطالبون بإعدام المتهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي .


المحطة الثانية: التحقيق مع المتهم فى النيابة 

فى يوم 20 يونيو مثل محمد عادل أمام النيابة العامة للتحقيق معه فى مقتل الطالبة نيره أشرف والتى أقر بقتلها وأنه بيت النيه وعقد العزم على قتلها خلال التحقيقات، وأصدر المستشار حمادة الصاوى النائب العام بيان أعلن من خلاله أن النيابة العامة تباشر التحقيق مع المتهم، مشيرا إلى سرعة إنجاز التحقيقات في القضية، مطالباً بعدم تداول فيديو الواقعة على مواقع التواصل الاجتماعي. 

 

المحطة الثالثة: المتهم يمثل الجريمة أمام النيابة في مسرح الجريمة 

في يوم 21 يوينو أصطحب رجال النيابة العامة المتهم لمحل الواقعة لتمثيل جريمته أمامهم في مسرح الجريمة ليتم تقديمها للمحكمة .


المحطة الرابعة: إحالة المتهم لمحكمة الجنايات

في يوم 22 يونيو أصدر المستشار حمادة الصاوى النائب العام، بيان بإحالة المتهم بقتل نيرة أشرف إلى محكمة الجنايات بتهمة القتل بعد الاستماع لـ 25 شاهدًا كانوا في مسرح الجريمة وقت وقوعها وأكدوا على اعترافات المتهم، وفى نفس البيان تم تحديد أولى جلسات المحاكمة في سابقه لم تحدث من قبل حيث أكدت النيابة فى بيانها على أنه تم التنسيق مع محكمة الاستئناف لتحديد جلسه المحاكمة وتم تحديد جلسة 26 يونيو 2022 موعدا لنظر أولى الجلسات .


المحطة الخامسة: نظر أولى جلسات المتهم بقتل نيرة أشرف

فى 26 يونيو نظرت محكمة جنايات المنصورة عقب أولى جلسات محاكمة محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف، وسمح المستشار بهاء المري رئيس المحكمة للمتهم برواية الواقعة أمام جميع المتواجدين فى قاعة المحكمة وكافة وسائل الإعلام المتواجده وتم الاستماع لأقوال المتهم الذي ادّعى أنه كان على علاقة بنيرة وأنه بيّت النية لإنهاء حياتها، فيما طلب محاميه أن يتم تأجيل نظر القضية لحين عرض المتهم على الطب الشرعي ليقرر المستشار بهاء الدين مري رئيس محكمة جنايات المنصورة تأجيل الجلسة ليوم 28 يونيو، ولكنه اتخذ قراراً هاماً  بحظر النشر فى القضية نهائيًا في جميع وسائل الإعلام عدا جلسة النطق بالحكم.

 

محاكمة محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف 


المحطة السادسة: إحالة أوراقه للمفتي

فى 28 يونيو نظرت الجلسة الثانية لمحاكمة المتهم محمد عادل واستمعت المحكمة لمرافعات الدفاع والمدعين بالحق المدنى واحالت أوراق القضية إلى فضيلة مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه، مع تحديد جلسة 6 يوليو  للحكم فيها .

 

المحطة السابعة: فريد الديب يفجر المفاجأة

فوجئ متابعي قضية نيرة أشرف بأنباء عن تولى المحامى الكبير فريد الديب الدفاع عن محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف وسرعان ما تم نفيه إلا أن المحامى الكبير أكد أنه يدرس القضية وسيبدى موافقته من عدمه على قبول القضية بعد صدور حكم نهائي فى جلسة 6 يوليو، وهو ما أعلنه فريد الديب بعد صدور حكم الإعدام بقبول القضية والبدء فى مذكرة الطعن بالنقض عقب استلام حيثيات الحكم من المحكمة . 

 

فريد الديب المحامى


المحطة الثامنة : إعدام قاتل نيرة أشرف 

قضت محكمة جنايات المنصورة برئاسة المستشار بهاء المري، بإعدام محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف في أسرع حكم إعدام فى تاريخ مصر في القضية التى أحدث جدلا كبير في المجتمع المصري .

 

محاكمة المتهم بقتل نيرة أشرف 


المحطة التاسعة: إعلان مرتضي منصور وبهاء أبو شقة دفاعهم عن نيرة أشرف

أعلن مرتضى منصور، المحامى ورئيس نادي الزمالك، تطوعه للدفاع عن نيرة أشرف طالبة المنصورة، وذلك بعد انتشار الشائعات المغرضة في الفترة الأخيرة، في محاولة للنيل من سمعة الفتاة التي قتلت غدرا على يد صديقها، مشيراً إلي أن نيرة أشرف ذبحت مرة أخرى، بعد انتشار الشائعات المغرضة في الفترة الأخيرة، في محاولة للنيل من سمعة الفتاة التي قتلت غدرا على يد صديقها، مؤكدا أنها ذبحت مرتين، الأولى في الشارع أمام حرم جامعتها والمواطنين، والثانية عندما خاض البعض من الأفراد في سمعتها وعرضها، وتعاطفوا مع المتهم القاتل، مما أثار غضب عدد كبير المحامين قائلين: "أنه لا يجوز حضور محامى مع المجنى عليها أمام محكمة النقض وأن هذا الحديث ليس له صله بالقانون".