الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

السيناريست أحمد مراد: "كيرة والجن" إتصور في 3 سنين

الخميس 07/يوليو/2022 - 08:06 م
أحمد مراد
أحمد مراد

قال الكاتب والسيناريست أحمد مراد إن فيلم "كيرة والجن" مأخوذ عن رواية "1919"،واتعودت لما بحول رواية لفيلم إني بنفصل جدا عن العمل الأدبي وأنا بكتب السيناريو، حتى أخلق إبداع موازي جديد يفاجيء اللي قرأ الرواية أو اللي لم يقرأها، وحتى يكون للرواية أو الفيلم شكل مبهر مختلف، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بحب السيما" الذي يذاع علي ميجا اف ام والبرنامج من تقديم شريف نور الدين . 
و أضاف استمر فريق عمل فيلم "كيرة والجن" على نفس الثبات في الأداء والشكل لمدة 3سنوات، ولكن شهدت توقف خلال فترة انتشار فيروس كورونا، وصعوبات كثيرة، ورغم ذلك كان الجميع حريصين على الثبات وتقديم أقصى ما لديهم ليخرج الفيلم في أحسن صورة ممكنة، وظهرت روح العمل المحبة بين الجميع لإخراج منتج جيد يحبه المشاهد.
وتابع : أول نسخة سيناريو مبدئية لفيلم "كيرة والجن" طلعت بعد شهرين شغل، ومن بعدها فضلت أضيف وأعدل في النسخ الأخرى من السيناريو حتى خلال فترة التنفيذ، وحتى أثناء السنة التي مرت بها جائحة كورونا، أنا ومروان كنا بنعدل ونضيف باستمرار.

أما عن المنصات الرقمية فغيرت أذواق الناس، وعليه كان واجب علينا في فيلم "كيرة والجن"، إيجاد إيقاع يجذب المشاهد لمدة 3ساعات ويخطف الأنفاس، و الجمهور المستهدف لفيلم "كيرة والجن" من سن 13 إلى 24 سنة، والأصغر سناً كمان، إحنا في الفيلم بنتكلم بلغتهم من إيقاع سريع لجرافيك محترم، وشغل محترف زي اللي بيشوفوه على المنصات الفنية.
وعن اكتر حاجة شدتوا في الفيلم فقال اللي شدني نحو أبطال رواية" 1919" و"كيرة والجن"، إنهم أبطال شعبيين غير معروفين، كل المذكور عنهم في التاريخ صفحتين تلاتة، مثل "أحمد كيرة"، و"عبدالقادر الجن"، و"دولت فهمي"، من هنا شعرت إني أمامي فرصة جيدة لأقدم أبطال ثورة 1919 بشكل مختلف يفاجيء الجمهور، عن باقي الأعمال التي تحدثت عن هذه الحقبة، مثل ثلاثية نجيب محفوظ، و"عودة الروح" لتوفيق الحكيم، ولجأت للخيال حتى أملأ ما لم يذكره التاريخ عن هؤلاء الأبطال.

و أكد علي أن هناك ٤ شخصيات حقيقية تاريخية في فيلم "كيرة والجن"؛ وهي: "أحمد حسن عبد الحي كيرة"، "عبد القادر شحاتة" الشهير "بالجن"، "دولت فهمي"، "محمد نجيب الهلباوي"، وهم مادة خصبة جدا للكاتب، لأنه تم ذكر القليل عنهم تاريخياً.

وقال ،" شاهدت فيلم" كيرة والجن" 7 مرات قبل العرض، ولكن أثناء العرض عنيا دمعت في أجزاء ومشاهد وكأني بشوفها لأول مرة.. أنا ومروان بعد كل مشروع بنميل أكتر إن قرارتنا ما تكونش متسرعة، في اختياراتنا وأعمالنا القادمة.

واختتم قائلا فكرة الجمع بين "أحمد عز" و"كريم عبد العزيز" جت بناء على سيناريو فيلم "كيرة والجن"، وقعدنا وتناقشنا أنا ومروان وأحمد بدوي وسينرجي، إضافة إلى تحمسهم للعمل سوا، وكواليس الفيلم كانت مليئة بالضحك والروح الجميلة.