الجمعة 19 أغسطس 2022 الموافق 21 محرم 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء "يوم التروية"

الخميس 07/يوليو/2022 - 09:57 ص
حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام

توافد حجاج بيت الله الحرام، اليوم الخميس الثامن من شهر ذي الحجة إلى صعيد منى لقضاء يوم التروية اقتداءً بسنة المصطفى - صلى الله عليه وسلم - محرمين على اختلاف نسكهم متمتعين وقارنين ومفردين .

 

حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء "يوم التروية" 

 

ويستحب التوجه إلى صعيد منى قبل الزوال - أي قبل الظهر - فيصلي بها الحجاج الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً للصلاة الرباعية وبدون جمع، ولا فرق في ذلك بين أهل مكة المكرمة وغيرهم، والسنة أن يبيت الحاج في منى يوم التروية، ومن الأعمال في هذا اليوم أن الحاجّ المُتمتع يستحب أن يُحرم من مسكنه في ضُحى يوم التروية، وكذلك الأمر لِمن أراد أداء فريضة الحجّ من أهل مكّة المكرّمة.

 

الصحة: عيادات البعثة الطبية قدمت خدمات الكشف والعلاج لـ 12 ألف و283 حاجا

 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات الكشف والعلاج لـ 12 الف 283 مترددا على عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، في المدينة المنورة، ومكة المكرمة، حتى مساء الثلاثاء، متضمنين الزيارات التكرارية لمرضى الضغط، والسكر، وآلام العظام، والتي تحتاج متابعة دورية، ما بين كشف، وصرف علاج بالمجان.

 

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى خروج أربع حالات مرضية من المستشفيات السعودية، بعد تلقيهم العلاج والتعافي، فيما تم تحويل حالة مرضية واحدة للمستشفيات، ليصل إجمالي الحالات المحتجزة في المستشفيات إلى 5 حالات حتى مساء أمس.    

وأوضح «عبدالغفار» أن جميع الحجاج المصريين المحتجزين في المستشفيات السعودية حالتهم مستقرة، ويتم متابعة حالتهم الصحية، والمرور عليهم عدة مرات يوميا، كما يتم متابعة الحالات التي خرجت بعد التعافي، إلى جانب المتابعة الدورية للحجاج الثلاثة الذين يتلقون جلسات الغسيل الكلوي.

ومن جانبه، جدد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي، ورئيس البعثة الطبية للحج، تأكيده على سلامة جميع الحجاج المصريين من أي أمراض معدية، ووجود تعاون وتنسيق تام مع كل المستشفيات، والسلطات الصحية السعودية.

ولفت «قنديل» إلى أن البعثة الطبية للحج تتابع المرور على الحجاج المصريين في غرف إقامتهم بالفنادق لليوم الثاني علي التوالي، وتسليمهم حقائب تحتوي على مطويات إرشادية، وكمامات، بالإضافة إلى الأدوية التي قد يحتاجها الحجاج خلال أيام التواجد في المشاعر المقدسة.

وأضاف «قنديل» أن فرق البعثة الطبية، تواصل مرورها الدوري على مقرات إقامة الحجاج المصريين، بفنادق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، مع تنظيم ندوات يومية لتوعية الحجاج بالإجراءات الواجب اتخاذها لحماية أنفسهم من الأمراض، وتوزيع الكمامات، للحفاظ على سلامتهم خلال أداء المناسك، وحتى عودتهم إلى الأراضي المصرية.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل، أن البعثة الطبية قامت منذ أول أيام التفويج، بتقديم 3624 ندوة لتوعية الحجاج، بينهم 3402 ندوة تم تقديمها في غرف الإقامة، و222 ندوة في أماكن التجمعات بالمساجد والمطاعم ووسائل نقل الحجاج، لافتا إلى أن إجمالي عدد المستفيدين من الندوات بلغ 23 ألف 772 حاجًا.

وقال «قنديل» إن غرفة طوارئ البعثة، استقبلت 210 مكالمات من الحجاج، تنوعت ما بين طلب المشورة الطبية، وطلب المساعدة لحالات طارئة بغرف الإقامة، والاستفسار عن الخدمات التي تقدمها البعثة الطبية، وبعضها لتقديم الشكر لأعضاء البعثة.

جدير بالذكر أن البعثة الطبية للحج قد خصصت أربعة أرقام تليفونية لسهولة التواصل مع البعثة الطبية في الأراضي المقدسة، وهي: 0565649245 – 0562391389 – 0547837038 – 0562392091 .

حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام