السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

نقابة أطباء الاسنان تقدم العزاء في وفاة أحد المرضى نتيجة الحساسية

الخميس 07/يوليو/2022 - 02:10 ص
النقابة العامة لأطباء
النقابة العامة لأطباء أسنان

تتقدم النقابة العامة لأطباء أسنان مصر بالعزاء في وفاة أحد المرضى نتيجة الحساسية المفرطة للمخدر الموضعي.

 

وتؤكد النقابة العامة لأطباء الأسنان أن الطبيب القائم على علاج الحالة المذكورة من واقع مؤهلاته العلمية وخبراته المهنية هو قامة من قامات طب الأسنان بجمهورية مصر العربية وأستاذ دكتور لجراحة الوجه والفكين بما لا يجعل هناك أي مجال للشك في علمه وقدرته على إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في مواجهة مثل هذه الحالات نادرة الحدوث بأسلوب علمي ومنهجية طبية سليمة.

 

كما نود أن ننوه أن حساسية المخدر الموضعي للأسنان نادرة الحدوث جداً جداً ولا يوجد أي ضمانات بعدم حدوث ذلك بعد  أخذ التاريخ المرضي بشكل وافي أو عمل إختبار الحساسية حيث  أن الجسم يُكون هذه الحساسية بشكل تراكمي عن طريق كل مرة يتعرض فيها المريض للعامل المحفز دون أي مضاعفات تُذكر حتى حدوث الصدمة التحسسية.

 

الضمان الوحيد هو وجود مستلزمات الإسعافات الأولية ومتابعة الطبيب لمرضاه أثناء حقن المخدر الموضعي وملاحظة كافة التغيرات في كل مرة.

ولحماية أفضل من الصدمات التحسسية يجب على المرضى والمواطنين الإنتباه إلى ما يلى:

2- شارك طبيبك تاريخك المرضي بدقة وإذا كنت تعاني من أي حساسية تجاه أي دواء أو طعام خاصة أولئك الذين يعانون من حساسيات متعددة.

 

2- لا يوجد أي إجراء إحترازي كفيل بمنع حدوث المضاعفات أو الصدمة التحسسية المفاجئة للمخدر الموضعي أو أي عنصر أو مركب ثانوي أو شائبة توجد مع المخدر.

 

3- في حالات حدوث أي مضاعفات أو صدمة تحسسية إعلم جيداً أن كل ثانية تمر دون إتخاذ الإجراءات اللازمة ناتجة عن الفوضى أو منع الطبيب من القيام بدوره تؤثر سلباً بشدة على فرص نجاة المريض.