السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

صدام فى إسرائيل لفضح تمويل منظمات للتأثير على الانتخابات

الأحد 15/نوفمبر/2020 - 03:16 م
مصر تايمز

تبرع صندوق إسرائيل الجديد، وهو منظمة غير ربحية مسجلة في الولايات المتحدة، بنحو 2.3 مليون شيكل للمنظمات التي حاولت التأثير على الانتخابات الإسرائيلية، وفقًا لتقريرها المالي المنشور مؤخرًا لعام 2019، بحسب ما نشرته صحيفة يسرائيل هيوم الإسرائيلية.

وبحسب الصحيفة، فإن هذه المنظمات هي "زازيم" و "نقف معًا" و "عدالة" و "أقويا"، والتي ساعدت معسكر اليسار الإسرائيلي، خلال الحملتين الانتخابيتين في 2019.

وتجدر الإشارة إلى أنه حتى قبل الانتخابات المبكرة، التي كان من المقرر إجراؤها في نوفمبر 2019، كانت المؤسسة تدرك أنه ستكون هناك انتخابات للكنيست هذا العام، ولم  تنشر التقرير المالي للصندوق لعام 2020 إلا في غضون عام تقريبًا.

وبحسب الصحيفة، على الرغم من أن المنظمة لم يتم تسجيلها كهيئة نشطة في الانتخابات وهو إجراء كان من شأنه أن يعرضها لقواعد الشفافية الصارمة، ففي يوم الانتخابات في سبتمبر الماضي، تلقت المنظمة أمرًا تقييديًا من رئيس لجنة الانتخابات في ذلك الوقت، قاضي المحكمة العليا حنان ميلتزر، ضد تشغيل وسائل نقل لنقل الناخبين.

في نفس العام، تلقت منظمة زازيم تبرعًا بقيمة 1.2 مليون شيكل من الصندوق الجديد، تقريبًا ضعف المبلغ الذي حصلت عليه العام السابق وأعلى مبلغ منذ تأسيس المنظمة قبل أربع سنوات.

ونقف "معا" التي تعرف نفسها على أنها حركة سياسية تناضل من أجل بديل شامل لليمين، شنت حملة في الفترة التي سبقت انتخابات سبتمبر 2019، دعت قادة أحزاب يسار الوسط وممثليهم إلى التعهد بتشكيل حكومة.

كما تفاخرت المنظمة بأن ممثليها جاءوا للاحتجاج في مقر الليكود واتهموا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالتحريض وسفك الدماء والعنصرية.

وفي عام 2019، حصل برنامج "نقف معًا" على تبرع بقيمة 750 ألف شيكل من الصندوق، أكثر مما حصلت عليه من الصندوق في عامي 2017 و 2018 معًا.

 أما "منظمة عدالة"، تلقت حوالي 320 ألف شيكل من الصندوق الجديد أما "منظمة أقويا" حصلت على 80 ألف شيكل، أي ضعف المبلغ الذي حصل عليه العام السابق.

وصرح صندوق إسرائيل الجديد: "إن ادعاء صحيفة يسرائيل هيوم لا أساس له من الصحة على الإطلاق ، وهو خادع للجمهور بأسره، يمكن ملاحظة أنه في تناقض صارخ مع ما تم وصفه وفرق في الدعم لكل من المنظمات المذكورة.